عادي
شمل 15 مؤسسة وجهة

«الاتحاد العالمي» يكرم جهات طبقت معايير بيئية لذوي الإعاقة

20:35 مساء
قراءة 4 دقائق
طارق بن خادم يتوسط الجهات المكرمة خلال الحفل
  • منحت شهادات الاعتماد كجهات صديقة لذوي الإعاقة

الشارقة: «الخليج»

كرم الاتحاد العالمي للمعاقين في مقره الرئيسي في إمارة الشارقة، الجهات والهيئات المطبقة للمعايير البيئية لذوي الإعاقة، ومنحها شهادات اعتمادها كجهات صديقة لذوي الإعاقة إثر تطبيقها للمعايير البيئية العالمية للمعاقين. وذلك في حفل أقيم صباح السبت، بفندق الأوشيانيك بخورفكان، وشمل التكريم 15 مؤسسة وجهة.

شهد الحفل الدكتور طارق سلطان بن خادم نائب رئيس الاتحاد العالمي للمعاقين، والدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس مجمع القرآن الكريم بالشارقة، وعلي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وعبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، الدكتور راشد خميس النقبي رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، والدكتور عبدالرزاق أحمد بني رشيد رئيس مجلس إدارة نادي خورفكان للمعاقين، وأحمد سالم المظلوم المدير التنفيذي لنادي الثقة للمعاقين بالشارقة، وحيدر طالب ربيع الأمين العام للاتحاد العالمي للمعاقين.

ويقام هذا الحفل للمرة الخامسة؛ حيث ينظم لتقليد الاعتمادات الذهبية والفضية والبرونزية للجهات المهيئة لذوي الإعاقة والمحققة للمعايير البيئية العالمية الخاصة بهم، ليتم إعلان تصنيفها كوجهات صديقة لذوي الإعاقة.

وتم خلال الحفل الإعلان عن إطلاق البادرة الجديدة «شهادة الاتحاد العالمي للمبادرات» التي ارتأى الاتحاد اعتمادها تقديراً لجهود الأفراد الذين يصنعون إنجازات ومبادرات مؤثرة تخدم ذوي الإعاقة.

وتم تكريم 15 هيئة: مطار الشارقة الدولي، ومجمع القرآن الكريم، والمركز التجاري العالمي بأبوظبي، والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة عن مدرج خورفكان، وهيئة الاستثمار والتطوير شروق عن جزيرة العلم، وهيئة الشارقة للمتاحف عن متحف الشارقة للتراث ومربى الأحياء المائية، وهيئة تنفيذ المبادرات مبادرة عن استراحة السحب بخورفكان، ومركز خورفكان التخصصي لطب الأسنان، ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان عن حديقة الصفا وحديقة العلم بعجمان، ومركز إكسبو خورفكان، وفندق ذات أكت الشارقة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وملعب ولاية ايديو الرياضي بنيجيريا، وبنك الخليج بورسودان بالسودان، ومركز التأهيل المجتمعي أريد بالأردن.

المتابعات الحثيثة وفي كلمة له خلال الحفل، أكد الدكتور طارق سلطان بن خادم، أن كافة هذه الإنجازات جاءت إثر المساعي الدؤوبة التي بذلتها القيادة الرشيدة بدولة الإمارات منذ البدايات تجاه قضايا وشؤون وحقوق أصحاب الإعاقة.

وثمن باعتزاز التوجيهات السامية والمتابعات الحثيثة لنصير المعاقين الأول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، الذي وجه كل الإمكانات والموارد نحو الاهتمام بذوي الإعاقة، وإعدادهم الإعداد السليم ليضعوا بصمتهم في بناء المجتمع الإماراتي.

وأكد أن لجنة التقييم بالاتحاد العالمي للمعاقين استمرت في أعمالها على الرغم من جائحة كوفيد العالمية خلال الفترة المنصرمة، وتواصلت بجميع الوسائل المتاحة كالزيارة الميدانية والتواصل المرئي، مع الجهات المدرجة ضمن نطاقها الإقليمي داخل وخارج الدولة، وصولاً إلى أدق النتائج.

وقال علي سالم المدفع: «سعداء بهذا النجاح الجديد الذي يشكل استمراراً للإنجازات التي حققتها إمارة الشارقة لتوفير بيئة حاضنة لذوي الإعاقة الحركية وتسخير إمكانياتهم، وفق توجيهات ودعم صاحب السمو حاكم الشارقة، والتي تكللت قبل ثلاث سنوات بحصول الإمارة على لقب مدينة صديقة لذوي الإعاقة الحركية، من قبل الاتحاد العالمي للمعاقين خلال حفل اليوم العالمي للمدن العالمية عام 2018».

استراحة السُحب من جهته أعرب المهندس صلاح بن بطي المهيري، رئيس هيئة تنفيذ المبادرات «مبادرة»، عن جزيل شكره للاتحاد على اختيار وتكريم استراحة السُحب في مدينة خورفكان كمكان مؤهل بامتياز لاستقبال ذوي الإعاقة بسلاسة ويسر، مشيداً بدور الاتحاد في العمل مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في إمارة الشارقة ودعم المبادرات التي تعزز وتسرع من عملية دمج ذوي الإعاقة في المجتمع.

وعن اعتماد مجمع القرآن وجهة مهيئة لذوي الإعاقة، قال الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي: إن المجمع قد لبى كافة الاشتراطات الواجب توفرها وملاءمتها لذوي الاحتياجات الخاصة، وحرص على توفير أعلى المعايير والاشتراطات المطبقة دولياً في هذا المجال والتي تشمل تسهيل عملية الوصول والاستخدام الأمثل وتذليل الحواجز والمعوقات من أجل التيسير على ذوي الإعاقة بما يمكنهم من التنقل والوصول إلى كل مرافق المجمع والاستفادة من العلوم والمعارف الواسعة التي تذخر بها متاحفه وأقسامه المتعددة، إلى جانب توفير أحدث التقنيات العالمية البصرية والسمعية والأنظمة التي تعزز من قدرات ذوي الإعاقة.

وحول حصول جزيرة العلم على الشهادة الذهبية للأماكن المؤهلة لذوي الإعاقة، قال مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق): «إن حصول جزيرة العلم على الشهادة الذهبية للأماكن المؤهلة لذوي الإعاقة من الاتحاد العالمي للمعاقين يعبر عن مدى التزامنا بتعزيز مكانة إمارة الشارقة كمدينة صديقة لفئة ذوي الإعاقة على المستويين المحلي والعالمي».

تفعيل المشاركة وحول اعتماد «مدرج خورفكان» جهة صديقة لذوي الإعاقة، أكد طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، حرص المكتب على دعم وتفعيل مشاركة ذوي الإعاقة ودمجهم في مختلف الفعاليات والأحداث التي يجري تنظيمها وفق خطى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة.

ومن جانبها أكدت منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، أن إدراج متحف الشارقة للتراث ومربى الشارقة للأحياء المائية كوجهات صديقة لذوي الإعاقة على موقع الاتحاد العالمي للمعاقين، يعد تتويجاً للجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة لجعل متاحفها متاحة لكافة أفراد المجتمع.

ومن جهته أكد عبدالرحمن محمد النعيمي، أن الدائرة تولي اهتماماً دائماً بشريحة أصحاب الهمم، وتؤمن بإبداعاتهم وإمكاناتهم وتسعى جاهدة، لتمكينهم والأخذ بأيديهم للمضي في درب الحياة بقوة وإصرار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"