عادي
ارتفاع توقعات مجتمع الأعمال في الربع الأخير

ثقة المستثمرين في دبي تسجل ثالث أعلى مستوى منذ 10 سنوات

22:10 مساء
قراءة دقيقتين
3

دبي: «الخليج»

كشفت «غرفة دبي»، مزيداً من المؤشرات الإيجابية لتعافي اقتصاد دبي، وزيادة ثقة المستثمرين ببيئة أعماله؛ حيث سجل المسح الفصلي للغرفة لتوقعات قادة الأعمال بالإمارة للربع الأخير من عام 2021 ثالث أعلى نسبة منذ إطلاق المسح قبل عقد من الآن، مدفوعاً باستضافة «إكسبو 2020 دبي»، الذي رفع ثقة قادة الأعمال ببيئة العمل بدبي، وتوقعاتهم بتحسن ظروف وأوضاع الأعمال إلى مستويات قياسية.

وفي إشارة واضحة إلى حيوية وديناميكية مجتمع الأعمال في دبي، والآفاق المشرقة التي تنتظره، توقع 83% من قادة الأعمال المشاركين في المسح تحسن ظروف وأوضاع الأعمال في الربع الأخير من 2021 مقارنة بنسبة 66% سجلت في الربع الثالث من العام ونسبة 51% سجلت في الربع الثاني من العام الحالي، في حين ارتفعت ثقة قادة الأعمال ببيئة العمل وسجلت 76% كذلك مقارنة ب 66% سجلت خلال الربع الثالث من العام الحالي و 48% سجلت للربع الثاني من العام.

وقاد معرض «إكسبو 2020 دبي» هذه التوقعات الإيجابية المرتفعة لمجتمع الأعمال، إضافة إلى الارتفاع أسعار النفط التي أسهمت في تعزيز توقعات قادة الأعمال، وتفاؤلهم بنشاط مكثف في الربع الأخير من العام الحالي.

وتوقع 78% من المشاركين في المسح من قادة الأعمال تأثيراً إيجابياً لإكسبو 2020 على أعمالهم ونشاطاتهم التجارية والاستثمارية، في حين تحسنت التوقعات فيما يتعلق بالإيرادات والتكاليف الإجمالية والتأخير في الدفعات والحصول على الخدمات والمرافق مدفوعة بتوقعات تدفق زوار إكسبو 2020، وتخفيف قيود السفر العالمية، والارتفاع المتوقع في الطلب الإقليمي نتيجة التعافي المستمر في أسعار النفط.

خطوة متقدمة نحو النمو

وكشف حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرفة دبي، عن أن إكسبو 2020 دبي يشكل قاطرة لنمو الاقتصاد في الفترة المقبلة وليس فقط للربع الأخير من العام الحالي، معتبراً أن مجتمع الأعمال ينظر بعين الثقة إلى الحدث الدولي باعتباره مؤشراً على التعافي الاقتصادي، وخطوة متقدمة نحو النمو والازدهار.

ولفت بوعميم، إلى أن النظرة الإيجابية المستقبلية لقطاع الأعمال تأخذ بالاعتبار عوامل متنوعة تشمل الدعم الحكومي اللامحدود للقطاع الخاص، والعودة للحياة الطبيعية بعد السيطرة على جائحة «كوفيد- 19»، وإطلاق المبادرات التحفيزية المتنوعة التي تجعل من التعافي الاقتصادي أولوية للمرحلة المقبلة، معتبراً أن انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي، والزخم الذي أحدثه يلعب دوراً مهماً في تعزيز ثقة قطاع الأعمال بالمستقبل.

وأضاف: «التوقعات الإيجابية للربع الأخير من العام تعكس المناخ الإيجابي الذي يسود حالياً، والنمو الاقتصادي المتوقع على مختلف القطاعات ومنها التجارة والسياحة والضيافة والدعم اللوجيستي وغيرها من القطاعات التي تشكل ركائز اقتصاد الإمارة، وشراكة القطاعين العام والخاص تشكل حجر الأساس للفترة المقبلة».

وعلى الرغم من التفاؤل العام، فإن قادة الأعمال قد أشاروا إلى وجود بعض العوامل التي تؤثر سلباً في توقعاتهم ومنها ارتفاع أسعار السلع عالمياً، والقيود في شبكة الإمداد والتوزيع في العالم؛ حيث توقع 60% أن ارتفاع أسعار السلع عالمياً سيكون له تأثير سلبي في أعمالهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"