عادي

دراسة فرنسية تكشف مدى فعالية اللقاحات ضد الأشكال الحادة من كورونا

13:50 مساء
قراءة دقيقتين

باريس: (أ ف ب)
يقلل التطعيم ضد كوفيد ـ 19 من خطر الاستشفاء والوفاة بسبب فيروس كورونا بنسبة 90% لدى الذين تزيد أعمارهم على خمسين عاماً، ويبدو فعالاً أيضاً ضد المتحور دلتا، وفق ما أظهرت دراسة فرنسية نُشرت الاثنين.
ويقول مدير مجموعة «إيب فار» وعالم الأوبئة محمود زريق في الدراسة: «هذا يعني أن الأشخاص الملقحين أقل عرضة لدخول المستشفى أو للموت بسبب مضاعفات كوفيد ـ 19، بتسع مرات، مقارنة بغير الملقحين».
وتوصل الباحثون في مجموعة «إبي فار» إلى هذا الاستنتاج من خلال مقارنة بيانات 11 مليون فرد ملقحين تتجاوز أعمارهم خمسين عاماً، مع بيانات 11 مليون شخص من الشريحة العمرية ذاتها، ولكن غير ملقحين، على فترة امتدت من أول يوم بدأ فيه التلقيح في فرنسا؛ أي 27 كانون الأول/ديسمبر 2020 حتى 20 تموز/يوليو المنصرم.
ولاحظ الباحثون انخفاضاً في نسبة خطر دخول المستشفى بما يزيد على 90%، اعتباراً من اليوم الرابع عشر عقب تلقي الشخص جرعته الثانية من لقاح فايزر/بيونتيك أو موديرنا أو أسترازينيكا.
أما نوع اللقاح الرابع المسموح باستخدامه في فرنسا (لقاح جانسن الذي تمت الموافقة على استخدامه في وقت لاحق)، فقد استُخدم بنسب أقل في فرنسا، لذلك لم تشمله الدراسة.
وتبين لمجموعة «إبي فار» أن «هذه النسبة من الانخفاض توازي تقريباً نسبة انخفاض خطر الوفاة أثناء الاستشفاء بسبب كوفيد ـ 19».
ويبدو أن هذه الفاعلية على الأشكال الحادة من كوفيد ـ 19، لم تتراجع طوال فترة المتابعة التي وصلت إلى خمسة أشهر.
وبهدف تحديد تأثير المتحور دلتا الذي هو الشكل الأكثر انتشاراً حالياً من الفيروس، درس الباحثون تحديداً مدى انخفاض نسبة الدخول إلى المستشفى خلال الفترة التي انتشر فيها بكثافة في فرنسا اعتباراً من 20 حزيران/يونيو؛ أي قبل شهر من انتهاء الدراسة.
ولاحظوا نتائج تشبه نتائج الفترات الزمنية السابقة: فاعلية بنسبة 84% لدى الذين تتخطى أعمارهم 75 عاماً، وبنسبة 92% لدى الذين تراوح أعمارهم بين 50 و74 عاماً.
غير أن الباحثين الذين لا يزالون يعملون على دراستهم لمعرفة المزيد عن الموضوع، لفتوا إلى أن هذه الأرقام تقدم «معلومات أولية، وهذه الفترة الزمنية تُعتبر قصيرة جداً لتقييم التأثير الفعلي للتلقيح على هذا المتحور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"