عادي

النتائج الضعيفة تتراجع بالأسهم الأوروبية.. وعوائد السندات تحد من ارتفاعات اليابان

14:07 مساء
الصورة
الأسواق العالمية

تراجعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، متأثرة بنتائج أرباح ضعيفة من شركة كيرينج الفرنسية للسلع الفاخرة وإيه.إس.إم.إل الهولندية لأشباه الموصلات تغلب أثرها على نتائج قوية من نستلة وشركات أخرى.
وخلال التداولات نزل المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1% على الرغم من أن الأسهم الآسيوية صعدت بدعم من إغلاق قوي لوول ستريت الثلاثاء.
ونزل سهم كيرينج 4% بعدما حققت علامتها التجارية الشهيرة جوتشي مبيعات أقل من توقعات المحللين فعل تباطؤ حاد في وتيرة تعافيها من جائحة كوفيد-19 خاصة في آسيا.
وانخفض سهم إيه.إس.إم.إل هولدنجز الهولندية، وهي من الشركات الرئيسية في توريد رقائق الكمبيوتر، 3% على الرغم من أن نتائجها الفصلية كانت أفضل بقليل من المتوقع.
وتراجع سهم أكزو نوبل الهولندية المصنعة للدهانات 2.3% بعد تضرر أرباحها الفصلية من استمرار تضخم أسعار المواد الخام واضطراب سلاسل الإمداد المتوقع استمراره حتى منتصف 2022.
لكن سهم نستلة السويسرية للصناعات الغذائية حد من الخسائر وصعد 3% بعد أن رفعت توقعاتها للمبيعات بعد أن أدت مبيعات قوية للقهوة وزيادة الأسعار إلى ارتفاع المبيعات الذاتية 6.5% في الربع الثالث من العام.

اليابانية
صعدت الأسهم اليابانية الأربعاء مدعومة من إغلاق قوي في وول ستريت، لكنها تخلت عن معظم المكاسب مع زيادة حذر المستثمرين بشأن ضعف العقود الآجلة الأمريكية وزيادة العائد على سندات الخزانة.
وزاد المؤشر نيكاي 0.14% ليغلق عند 29255.55 نقطة بعد ارتفاعه بنحو 0.9% في وقت سابق من الجلسة.
وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.05% ليغلق عند 2027.67 نقطة.
وقفزت وول ستريت مساء، وكان الدعم الأكبر من أسهم التكنولوجيا والرعاية الصحية وسط تقارير فصلية قوية.
ولامس العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات أعلى مستوى في خمسة أشهر وسجل 1.673% خلال ساعات التداول الآسيوية.
وتخلت طوكيو إلكترون المصنعة للرقائق عن معظم مكاسبها وزاد سهمها 0.4% عند الإغلاق.
لكن نيكاي تلقى دعماً من أسهم قيادية أخرى، إذ زاد سهم مجموعة سوفت بنك الاستثمارية 4.4% في حين ارتفع سهم فاست ريتيلنج المشغلة لإنيكولو لبيع الملابس 0.63% وصعد سهم تي.دي.كيه المصنعة للقطع الإلكترونية 3.23%.
كما قادت أسهم شركات السمسرة والبنوك موجة الصعود مدعومة بزيادة عائد السندات. وارتفع مؤشر قطاع شركات السمسرة 1.52% وقطاع البنوك 1.19%.
وصعدت الشركات المشغلة لخطوط طيران وسكك حديدية بدعم من آمال تحقيق تعافِ اقتصادي. وارتفع القطاعان 3.14% و1.83% على الترتيب.
وكان قطاع الشحن أكبر الخاسرين بالقطاعات الفرعية بالبورصة وعددها 33 ونزل 3.25%.
(رويترز)