عادي

لندن تنفي الاتفاق مع باريس حول الخلاف بشأن الصيد

01:42 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كذّبت الحكومة البريطانية، أمس الأحد، إعلان فرنسا بأن الطرفين اتفقا على نزع فتيل الأزمة المرتبطة بحقوق الصيد ما بعد بريكست، مشددة على وجوب تنازل باريس. وقال ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للصحفيين «إذا أرادت الحكومة الفرنسية التقدّم بمقترحات لخفض التصعيد في تهديداتها، فنرحب تماما بذلك». وأضاف «موقفنا لم يتغيّر». وجاءت تصريحاته عقب لقاء بين جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استمر قرابة نصف الساعة على هامش قمة مجموعة العشرين في روما.

وأعلن مكتب الرئيس الفرنسي في وقت سابق أن ماكرون وجونسون اتفقا على العمل على «إجراءات عملية وقابلة للتطبيق» لحل الخلاف في الأيام القادمة.

واتفقا على الحاجة ل«نزع فتيل» الأزمة بتدابير ملموسة تأتي «في أسرع وقت» كما أضاف. غير أن المتحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية قال إن لندن لا تخطط لمزيد من الاتصالات أو تدابير محددة.

وتشعر فرنسا بالغضب بسبب عدم منح بريطانيا وجزيرتي جيرزي وغورنزي بعض المراكب البريطانية تراخيص للصيد في مياهها منذ دخول بريكست حيز التنفيذ مطلع 2021. الأسبوع الماضي احتجزت سفينة صيد بريطانية قالت إنها كانت تصطاد بشكل غير قانوني في مياهها.

(أ ف ب)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"