عادي

علاج السمنة..في نبات صيني

20:22 مساء
الصورة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف علماء في جامعة تكساس الأمريكية أن مركب «السيليسترول» في نبات صيني له دور في مكافحة السمنة.

وأظهر العلماء في دراسة ترصد تأثيرات إنقاص الوزن باستخدام «السيليسترول»، وهو مركب كيميائي موجود في جذور نباتات Thunder god و Regel's threewingnut، يمكنه مكافحة السمنة عن طريق استعادة وظيفة هرمون يسمى اللبتين الذي يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم الشهية عن طريق إخبارنا عندما يكون لدينا في أجسامنا ما يكفي من الطعام.

ويمكن أن تضر السمنة بأداء هذا الهرمون الأساسي، مما يتسبب في خلل بمستقبلات اللبتين في الدماغ وعدم وصول إشارات «الامتلاء» كما ينبغي، ما يدفع الشخص إلى تناول وجبة دسمة والاستمرار في زيادة الوزن. وأظهرت هذه التجارب السابقة أن «السيليسترول» أعاد حساسية اللبتين في الفئران ذات الوزن الزائد، وهو ما يتوافق مع متوسط خسارة في وزن الجسم بنحو 10 % في أسبوع واحد.

ووجد أن الفئران التي تناولت المركب قللت من نشاط بروتين يسمى«PERK»، الذي يوجد في منطقة الدماغ مثل الخلايا العصبية المسماة POMCs.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن POMCs مرتبطة بانخفاض الشهية ومستويات الجلوكوز في الدم وتحسين حرق الطاقة، بينت الدراسة الجديدة أنها تلعب دوراً رئيسياً في كيفية دفع «السيليسترول» لفقدان الوزن عن طريق تثبيط بروتين«PERK» وقال كيفن دبليو ويليامز من الجامعة ومؤلف الدراسة: هذا الفهم الجديد لكيفية عمل «السيليسترول» على المستوى الخلوي يفتح المزيد من الاحتمالات لاستهداف المسارات التي يمكن أن تحسن التمثيل الغذائي دون التأثير السلبي في الصحة.