عادي

10 أسئلة لقياس مدى تناسب المرشح مع ثقافة شركتك

22:18 مساء
قراءة 4 دقائق

تلعب ثقافة الشركة دوراً كبيراً في نجاحها، إذ يستطيع الموظفون المناسبون لثقافة الشركة فهم احتياجات الإدارة العليا وما تتطلع لتحقيقه. وإحدى أهم مهام صاحب العمل أو مدير التوظيف هي تحديد ما إذا كان المرشحون لوظيفة ما يناسبون قيم وثقافة الشركة. لذا، كيف يمكنك فهم ما إذا كان الموظف يتوافق مع ثقافة شركتك؟ يمكنك اتخاذ قرارك من خلال تقييم إجاباتهم على الأسئلة التي تطرحها عليهم أثناء المقابلة.

ولكن، قبل أن ننتقل إلى الأسئلة، دعونا نتعرف إلى مفهوم «التوافق مع ثقافة الشركة» ومدى أهميته للشركات.

إن التوافق مع ثقافة الشركة هو مصطلح شائع جداً يستخدم أثناء التوظيف، ويتم ذلك من خلال تقييم المبادئ والسلوكيات والمعتقدات التي يتبعها المرشح. إذ إنها خطوة مهمة لتحديد ما إذا كانت قيم المرشح تتوافق مع قيم الشركة وثقافتها.

ويشمل التقييم جوانب عدة منها شخصية الموظف، ومهارات التواصل التي يتمتع بها، وأخلاقيات العمل التي يتبعها، وما إلى ذلك. ونظراً لأن الشركات تعتمد بشكل كبير على الموظفين، فيجب أن يكون هناك مستوى معين من التوافق بين ثقافتهم وثقافة الشركة. حيث إن وجود موظف لا تتوافق ثقافته مع ثقافة الشركة بشكل عام قد يؤثر سلباً في أداء الشركة. ولتجنب ذلك، تركز الشركات بشكل كبير على توافق الموظفين مع ثقافتها أثناء عملية الاختيار.

وتعتبر ثقافة الشركة من أهم جوانب نجاح الشركات، ولتحسين هذا الجانب، إليك بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل تعيين موظف يتوافق مع ثقافة شركتك أمراً مهماً. وعندما تكون ثقافة الشركة غير مناسبة للموظف، فإنه سيغادر. وذلك يزيد من معدلات دوران الموظفين، الأمر الذي سيعود بالضرر على سمعة الشركة وأدائها، بالإضافة إلى أنّ تكاليف تغيير الموظفين المستمر مرتفعة للغاية. نعرض هنا بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها أثناء مقابلة العمل، والتي ستساعدك الإجابة عليها على فهم ما إذا كان الموظف مناسباً لشركتك، إذ تكشف هذه الأسئلة عن مجالات مختلفة من سلوك الموظف وقيمه. وفي النهاية، يمكنك جمع المعلومات معاً وتشكيل ملف شخصي كامل للمرشح.

وإذا وجدت أن الإجابات تتماشى مع متطلبات شركتك، فيمكنك المضي قدماً في عملية التوظيف. أما إذا شعرت أنّ ثقافة الموظف تختلف تماماً عن ثقافة شركتك، فمن الأفضل إعادة النظر في توظيفه.

1- ما نوع بيئة العمل التي تساعدك على أن تكون أكثر إنتاجية؟

يمكنك فهم ما إذا كان الموظف سيكون أكثر راحة في مكان عمل مستقل أو توجيهي. واعتماداً على نوع بيئة العمل لدى شركتك، ستحدد الإجابة الأمر بالنسبة إليك.

2- هل شكلت أي روابط قوية مع زملائك في مكان عملك السابق؟ هل تعتقد أن وجود علاقة شخصية مع زملائك في العمل هو أمر جيد؟

لا يفضل الجميع بناء علاقات شخصية مع زملاء العمل، إذ يجد الكثيرون أن الحفاظ على علاقة مهنية يناسبهم أكثر. ومع ذلك، إذا كانت شركتك تشجع الروابط الشخصية، فأنت بحاجة إلى فهم وجهة نظر المرشح.

3- هل واجهت أي موقف اختلفت فيه مع زميلك في العمل على فكرة ما؟ ماذا فعلت في ذلك الموقف؟

لن يتفق زملاء العمل دائماً مع بعضهم. ومع ذلك، لا ينبغي أن يؤثر هذا سلباً في علاقتهم. إذا لم يستطع الشخص التعامل مع الخلافات، فقد لا يكون مناسباً للعمل مع فريق.

4- هل تعمل بشكل أفضل بمفردك أم مع فريق؟ لماذا؟

يعتبر هذا السؤال اختبار شخصية ما قبل التوظيف بناءً على كيفية عمل شركتك. قد يعمل الموظف بشكل أفضل بمفرده، ولكن قد يكون لدى شركتك مشاريع تحتاج للعمل الجماعي. من ناحية أخرى، قد يفضل الموظف العمل في فريق، ولكن قد تشجع شركتك العمل بشكل مستقل.

5- ما رأيك في أخذ العمل معك إلى المنزل؟

إن وجود توازن بين العمل والحياة هو أمر بالغ الأهمية. ولكن أخذ العمل إلى المنزل ليس دائماً أمراً سيئاً. عليك فهم الإجابة جيداً، فما الذي قد يدفع المرشح إلى أخذ العمل معه؟ هل السبب هو تأخره وعدم أداء مهامه أم لأنّ عبء العمل كبير للغاية؟

6- ما هي الأشياء الثلاثة التي أحببتها في شركتنا؟

ستختلف هذه الإجابات، لكن كل إجابة ستساعدك على فهم شعور الموظف حيال شركتك. كما ستحدد ما إذا كانت الأشياء الثلاثة التي تميّز شركتك تتطابق مع إجابات الموظفين.

7- أخبرنا عن أي موقف مثير للتوتر واجهته في مكان عملك. كيف تعاملت معه؟

إن فهم شخصية الموظف هو أمرٌ بالغ الأهمية، فهذا السؤال هو اختبار نفسي لكيفية تعامل المرشح مع المواقف الصعبة. ونظراً لأن التوتر أمرٌ لا مفر منه في العمل، فأنت بحاجة إلى فهم مدى سهولة تعرض الشخص للتوتر.

8- هل واجهت أي مواقف مليئة بالتحديات في العمل؟ كيف تغلبت على التحدي؟

إذا كانت لديك الكثير من المشاريع المليئة بالتحديات، فأنت بحاجة إلى موظفين يمكنهم التغلب عليها بمهارة. يجب ألا يستسلم الموظف بسهولة، وإلا فلن يكون مناسباً لشركتك.

9- كيف يبدو يوم العمل المثالي بالنسبة لك؟

إنّ هذا السؤال يجيب على الكثير من الأمور، حيث يمكنك أن تفهم ما إذا كان اليوم المثالي بالنسبة له هو يوم سهل أم يوم مليء بالتحديات. هل يعطي المرشح أهمية للإجازات والتواصل مع الموظفين، أم أن الأمر كله يتعلق بالعمل؟

10- ما هي برأيك أهم الأمور التي تجعل مكان العمل بيئة جيدة؟

يوضح هذا السؤال الأمور التي يعتقد الموظفون أنها مهمة لمكان العمل، إذ يمكنك مقارنتها مع قيمك ومعرفة ما إذا كانت تتناسب معها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"