عادي
تستهدف صفوف 4-12 وتستمر حتى 29 الجاري

186045 طالباً إلى قاعات امتحانات نهاية الفصل الأول اليوم

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
التعليم

دبي: محمد إبراهيم
تنطلق اليوم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2021-2022، إذ تستقبل القاعات الامتحانية في مختلف مدارس الدولة طلبة الصفوف من الرابع حتى الثاني عشر، وعددهم 186 ألفاً و45 طالباً، في وقت يبلغ إجمالي طلبة الثاني عشر في المدارس الحكومية (جميع المسارات) 20373 طالباً وطالبة، مقابل 8180 في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري.
ويؤدي طلبة تلك الصفوف الامتحانات إلكترونياً وحضورياً، فيما عدا تلاميذ الصف الرابع الذين تقرر أن تكون امتحاناتهم مركزية ورقية، على أن يعفى طلبة 1-3 من الامتحانات الختامية للفصل الأول، وفقاً للتعديلات الأخيرة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.
وقد أعلنت المدارس عن انتهاء الاستعدادات لتشكيل لجان وتجهيز مركز التصحيح ورصد الدرجات لتسير الوتيرة بانتظام ودقة، ومن المقرر أن ينهي الطلبة امتحاناتهم يوم 29 الجاري لمواد الفئة A ومن المقرر أن يستهل طلبة الثاني عشر سباق الامتحانات بمادة الفيزياء، مع مراعاة إلغاء المحددات الزمنية للأسئلة الامتحانية لكل الصفوف.
وشددت مؤسسة التعليم المدرسي على ضرورة الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية المتعلقة بطواقم العاملين من هيئات إدارية وتدريسية أثناء الامتحانات، مع الاستمرار في تطبيق التدابير المعتادة.
وأكدت أهمية التزام طلبة الصفوف 1-4، بالحضور وفق جدول الحصص اليومي خلال الامتحانات، وكذلك من 5 إلى 9 ديسمبر المقبل، موضحة في تعديلات أجرتها على آليات امتحان الفصل الدراسي الأول أنه لا توجد امتحانات ختامية في الفصل الأول في المجموعتين A وB لطلبة 1-3، ويعتمد تقييم أداء الطلبة على التقييم التكويني، الذي ينفذه المعلم، ووفق التوجيهات المركزية الواردة في أدلة التقييم والمتوافرة على منصة التعلم LMS، على أن ترصد درجة التقييم التكويني في خانة التقييم الختامي في نظام المنهل من 100 درجة.
ودعت المؤسسة ضمن الموجهات العامة المشمولة بالجداول الامتحانية إلى ضرورة إحضار طلبة 5-12 أجهزة الحاسوب الخاصة بهم للمدرسة خلال أداء الامتحان، ويحظر استخدام الآلة الحاسبة لطلبة صفوف الحلقتين الأولى والثانية، ويباح لطلبة الحلقة الثالثة.
وحددت الزمن الكلي للامتحان الذي يقدم إلكترونياً بـ90 دقيقة، موجهة الطلبة بضرورة الالتزام بالزي المدرسي الرسمي، ومواقيت بدء وانتهاء الامتحانات، كما ألزمت عبر دليلها الإدارات، بتوفير البيئة المناسبة والملائمة للطلبة كتوفير القاعات الامتحانية، وأماكن انتظار الطلبة والتأكد من جاهزية العيادة المدرسية وغيرها.
وتعقد الامتحانات لأصحاب الهمم حضورياً ويقدمون الورقة الامتحانية نفسها المعدة لبقية زملائهم، على أن تشكل اللجان لهذه الفئة في حال كانت الخطة التربوية الفردية الخاصة بالطالب المعني تنصّ على ذلك. موضحة أن المدة من 7-17 نوفمبر الجاري، لتسليم المهام والمشاريع النهائية لمواد المجموعة B.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"