عادي

ارتفاع الإقبال على منتجات الصيرفة الإسلامية

21:32 مساء
الصورة
الصورة
فريد الملا
دبي: «الخليج»

أعلن «الإمارات الإسلامي»،  الأحد عن نتائج النسخة الأحدث من مؤشر الصيرفة الإسلامية من «الإمارات الإسلامي»، الاستطلاع المعياري الذي يكشف مدى تقدم وانتشار قطاع الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات، إضافة إلى النوايا المستقبلية لعملاء الخدمات المصرفية في الدولة.

النتيجة الأبرز تقلص كبير في الفجوة بين الإقبال على تبني المنتجات المصرفية الإسلامية والمنتجات المصرفية التقليدية: لأول مرة منذ إطلاق مؤشر الصيرفة الإسلامية من «الإمارات الإسلامي»، تقلصت الفجوة بين نسبتي انتشار المنتجات المصرفية التقليدية والإسلامية في دولة الإمارات إلى نقطة مئوية واحدة فقط.

قال 61% من العملاء المشاركين في الاستطلاع إنهم يستخدمون المنتجات التقليدية مقارنة ب 60% ممن يستخدمون المنتجات الإسلامية.

ارتفع الإقبال على المنتجات المصرفية الإسلامية في دولة الإمارات منذ العام 2015 من 47% إلى 60% في العام 2021، في حين انخفض الإقبال على المنتجات المصرفية التقليدية خلال نفس الفترة من 70% إلى 61%.

أشار حوالي نصف المشاركين في الاستطلاع (48%) إلى أنهم باتوا يميلون للمصارف الإسلامية أكثر منذ بداية الجائحة، مقارنة مع نسبة (45%) المسجلة عندما طرح السؤال لأول مرة في عام 2020.

حافظت المصارف التقليدية والإسلامية على انطباع عام مستقر عند 38٪. وبصورة عامة، بقي الانطباع العام عن البنوك الإسلامية مستقراً عند نسبة 38% كما في عام 2019؛ ولكنه ارتفع من 26% في عام 2015.

أجرى «الإمارات الإسلامي» هذا العام تغييرات في طريقة جمع المعلومات حول فهم المشاركين لمنتجات الصيرفة الإسلامية، وحلّت درجة الوعي، أي النسبة المئوية للمشاركين في الاستطلاع ممن هم على دراية بأي من منتجات الصيرفة الإسلامية، عوضاً عن درجة المعرفة.

النتيجة الأبرز: أفاد 35% من إجمالي المشاركين بأن فهم هيكلية المنتجات المصرفية الإسلامية يؤثر في قراراتهم إلى حد كبير، بما يتوافق مع نتائج عام 2020.

أفاد 71% من المشاركين في الاستطلاع أنهم على دراية بمنتج مصرفي إسلامي واحد على الأقل حتى لو لم يستخدموه من قبل، مقارنة مع 59% في عام 2015.