عادي

أول موقف من «أوبك+» على التحرك للسحب من احتياطيات الطوارئ

23:59 مساء
قراءة دقيقتين

قالت ثلاثة مصادر في أوبك+ لرويترز إن تحالف كبار منتجي النفط لا يناقش حاليا وقف زيادات في إنتاج الخام على الرغم من تحرك الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى للسحب من احتياطيات الطوارئ.

ووافقت الولايات المتحدة وبضع دول أخرى على السحب من الاحتياطيات بعدما فشلوا في اقناع أوبك+ بضخ المزيد من الخام بينما تزيد قفزة في أسعار البنزين الأمريكي الضغوط على الرئيس جو بايدن وسط تضخم مرتفع وتراجع في شعبيته.

وتجادل أوبك+ بأن العالم سيواجه قريبا تخمة جديدة في المعروض على الرغم من صعود أسعار النفط نحو أعلى مستوياتها منذ 2014 فوق 85 دولارا للبرميل.

وتجتمع أوبك+ الأسبوع القادم لمناقشة التوازن بين الطلب والعروض في أسواق النفط.

وتضيف المجموعة 400 ألف برميل يوميا إلى إمداداتها كل شهر لإنهاء تخفيضات إنتاجية قياسية سارية منذ العام الماضي تبلغ حاليا 3.8 مليون برميل يوميا.

وأشار محللون لسوق النفط إلى أن أوبك+ قد توقف الزيادات الإنتاجية بعد قيام مستهلكين رئيسيين بالسحب من الاحتياطيات.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن السعودية وروسيا تدرسان مثل هذه الخطوة في حين أن دولة الإمارات والكويت غير مقتنعتين بأن وقفة للزيادات الإنتاجية ضرورية.

وقال مسؤول بقطاع الطاقة الكويتي لرويترز إن المناقشات قبيل اجتماع أوبك+ الأسبوع القادم لم تبدأ بعد.

وأضاف قائلا «وعليه فإن الكويت ليس لديها حتى الآن أي موقف.»

وأعلنت إدارة بايدن الثلاثاء أنها ستسحب ملايين البراميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي بالتنسيق مع الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا لمحاولة تهدئة الأسعار، بعد تقارير بأن منتجي أوبك+ تجاهلوا دعوات لضخ المزيد من الخام.

(رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/jju5d3cz