عادي

أعمـال شغـب عنيفـة وحـرق مبـان فـي جـزر سليمـان

الصين قلقة بشدة.. وأستراليا تنشر قوة لحفظ السلام
17:17 مساء
قراءة دقيقتين
1
جزر سليمان

اندلعت أعمال شغب، أمس الخميس، في هونيارا عاصمة جزر سليمان، تخلّلها إحراق عدد من المباني، وذلك غداة محاولة متظاهرين اقتحام مقرّ البرلمان احتجاجاً على رفض رئيس الوزراء ماناسيه سوغافار الانصياع لمطلبهم بالاستقالة، بحسب ما ذكر شهود عيان، فيما سارعت أستراليا إلى نشر قوة قوامها 100 عنصر من الشرطة والجيش لحفظ السلام في جزر سليمان، الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، ولجم أعمال الشغب التي تهدد باسقاط الحكومة، بينما أعربت الصين عن «قلقها الشديد» إزاء أعمال الشغب غداة محاولة متظاهرين اقتحام مقرّ البرلمان احتجاجاً على رفض رئيس الوزراء الانصياع لمطلبهم. 

وقال شهود عيان ووسائل إعلام محلّية إنّ آلاف المتظاهرين اجتاحوا الحيّ الصيني في هونيارا في خرق لإجراء حظر التجوّل الذي فرضته السلطات في أعقاب أعمال الشغب التي شهدتها العاصمة الأربعاء. وتعرضت متاجر في الحي الصيني بهونيارا للنهب والحرق، ما دفع بسفارة بكين للتعبير لحكومة جزيرة سليمان عن «قلق بالغ». وذكرت في بيان إن السفارة «طلبت من جزر سليمان اتخاذ كافة التدابير الضرورية لتعزيز حماية المؤسسات الصينية والأفراد». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تجاو ليجيان للصحفيين «نطلب من حكومة جزر سليمان اتّخاذ كل الإجراءات الضرورية لتأمين حماية الرعايا الصينيين والمؤسسات الصينية». وأظهر بثّ حيّ عدداً من المباني وقد أضرمت فيها النيران في حين ارتفعت في سماء العاصمة أعمدة الدخان. ووفقاً لوسائل إعلام محليّة فقد تخلّل أعمال الشغب في يومها الثاني عمليات نهب تصدّت لها الشرطة باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون، أمس الخميس، عن نشر قوة من الشرطة والجيش لحفظ السلام في جزر سليمان بناء على طلب للمساعدة من رئيس الوزراء ماناسيه سوغافار. وأتى معظم المتظاهرين في هونيارا، وفق تقارير، من جزيرة مالايتا المجاورة، حيث لطالما اشتكى الأهالي من تهميش الحكومة المركزية لهم. وعارضت الحكومة المحلية في الجزيرة بشدة قرار جزر سليمان نقل الاعتراف الدبلوماسي من تايوان إلى الصين في 2019، في خطوة يقف وراءها سوغافار الذي يقول منتقدون إنه مقرب جداً من بكين. ودعا زعيم المعارضة ماثيو ويل رئيس الوزراء إلى الاستقالة قائلاً إن الاستياء إزاء قرارات مثيرة للجدل اتُخذت خلال عهده، أدى إلى أعمال العنف.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"