عادي
أكد السعي لاتخاذ خطوات تقارب مع مصر وتعيين سفير في القاهرة

أردوغـان يعتـزم زيـارة الإمـارات معلنـاً «عصـراً جديـداً» بيـن البلديـن

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
4


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، أنه يعتزم زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة على رأس وفد رفيع المستوى في فبراير المقبل، مؤكداً أن الاتفاقات الموقعة مع الإمارات، خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى أنقرة، الأسبوع الماضي، «ستبدأ عصراً جديداً» في علاقات البلدين. 
وأكد أن بلاده تعتزم تحقيق تقارب مع مصر وإسرائيل، مشيراً إلى أنه سيعين سفيراً لبلاده في القاهرة خلال فترة زمنية معينة. 
وأضاف الرئيس التركي، بحسب قناة «إن تي في» ومحطات إذاعية أخرى، أن تركيا ستتخذ خطوات لتحسين العلاقات مع مصر وإسرائيل على غرار تلك العلاقات في الأسابيع الأخيرة مع الإمارات العربية المتحدة. 
وقال: «لقد وضعت الإمارات، خطة استثمارية بقيمة 10 مليارات دولار. من خلال هذه الخطة سنكون قد بنينا مستقبلاً مختلفاً تماماً».
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قد زار أنقرة الأسبوع الماضي. وعقب محادثات سموه مع أردوغان، أعلنت دولة الإمارات تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، في خطوة تأتي لتعزيز دعم الاقتصاد التركي وتوثيق التعاون بين البلدين.
ورداً على سؤال حول مدى إمكانية تعيين سفير لتركيا في مصر، أجاب أردوغان: «بعد أن اتخذنا قرارنا بالفعل، سنكون بالطبع في وضع يسمح لنا بتعيين سفير في غضون فترة زمنية معينة». 
وأضاف: «هناك بعض الخطوات التي تم اتخاذها كقائم بالأعمال.. لا يوجد سفير، لكن يوجد قائم بالأعمال.. سوف نتخذ هذه الخطوات تدريجياً ضمن تقويم معين».
ومنذ العام الماضي، بدأت تركيا ومصر تحركاً للتقارب بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات استكشافية، في أنقرة والقاهرة، مثلت تمهيداً لاستئناف العلاقات كاملة بين أنقرة والقاهرة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"