عادي

7 مليارات «كوادريليون» جزيء بلاستيك تستوطن المرجان

22:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

توصلت دراسة من جامعة جيسن الألمانية، إلى أن 7 مليارات «كوادريليون» (الكوادريليون يعادل مليون مليار) من جزيئات البلاستيك «اللدائن الدقيقة» تستقر في الشعاب المرجانية بجميع المحيطات والبحار كل عام، ما يتسبب بتبيض ونخر الأنسجة الحيوانية البحرية.

وكشف العلماء في دراسات وبيانات أن 24.4 تريليون قطعة من البلاستيك الدقيق توجد في أعالي المحيطات والبحار، وزنها مجتمعة 578 ألف طن. وأجرى العلماء تجاربهم على هياكل مرجانية عظمية، أُنشئت في المختبرات، ووجدوا بعد 18 شهراً أن «اللدائن الدقيقة» استقرت في الشعاب، بمعدل 15 مرة أكثر من أنسجة الحيوانات البحرية.

وأوضح العلماء أن تلك اللدائن تشكل خطراً كبيراً على حياة المحيطات أكثر مما كان يتوقع من خلال المعادن والمواد الكيميائية السامة وتأثيرها في المرجان أيضاً، وكشفت الأبحاث الجديدة عن أن 3% من الملوثات السامة في المياه الضحلة الاستوائية تستهلكها الشعاب ظناً أنها طعام ما يسبب التبييض.

وكشفت دراسة نشرت في سبتمبر/أيلول الماضي، أن غطاء الشعاب المرجانية تقلص حجمه إلى النصف منذ خمسينات القرن الماضي بسبب الصيد الجائر والتلوث والتأثيرات البشرية وخسارة 60% من التنوع البيولوجي السمكي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"