عادي

أذكياء العالم يتنافسون على كأس حمدان بن راشد للشطرنج

20:22 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن نادي دبي للشطرنج والثقافة، عن انطلاق إحدى أكبر بطولات العام ستحمل اسم المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، راعي الشطرنج الإماراتي والعربي والدولي، تزامناً مع فعاليات بطولة العالم للشطرنج التي تجمع بين بطل العالم الحالي النرويجي ماجنوس كارلسن، ومتحديه الروسي يان نيبومناتشي بقاعة مركز معارض إكسبو 2020.

وتنطلق البطولة عند السادسة من مساء الاثنين ويحظى الحدث بمتابعة دولية كبيرة لتكون واحدة من أكثر البطولات العالمية تميزاً من حيث اسم البطولة، وتزامنها مع أبرز حدث شطرنجي في العالم، حيث تمت دعوة نخبة من الأساتذة الكبار من 22 دولة، وبلغ عدد اللاعبين المشاركين 24 لاعباً تم اختيارهم من أكثر من 100 طلب مشاركة.

ويقوم نادي دبي للشطرنج والثقافة بالتنسيق والتعاون مع مجلس دبي الرياضي بتنظيم هذا الحدث المتميز مع فعاليات إكسبو 2020، وتقام البطولة على شكل مسابقتين تمتدان خلال الفترة من 5 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول الحالي، وهما مسابقة الشطرنج السريع من 6 إلى 8 ديسمبر، بينما تقام بطولة الشطرنج الخاطف يوم 9 ديسمبر.

ويتصدر الفتى الذهبي الإماراتي سالم عبد الرحمن المتوج مؤخراً بلقب بطولة العرب للشطرنج الخاطف، قائمة اللاعبين كأعلى مصنف في الشطرنج السريع، كما تضم البطولة اللاعب الهندي الموهوب الأستاذ الدولي الكبير نيهال سارين البالغ 17 عاماً وهو أصغر لاعبي البطولة، ويعد رابع أعلى اللاعبين الشباب تصنيفاً في العالم. كما يشارك الإيراني برهام مقصودلو بطل العالم للشباب عام 2018. ويشارك في البطولة بطل الولايات المتحدة الأمريكية للشباب اللاعب الواعد هانس نيمان (18 عاماً).

مشاركة عربية

ومن الدول العربية يشارك الأستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين، ويشارك الأستاذ الدولي الكبير الجزائري بلال بالحسن، ويشارك أيضاً لاعب منتخبنا الوطني ونادي دبي الأستاذ الدولي المهندس سعيد إسحاق.

وتضم البطولة لاعبة واحدة فقط ممن استوفين معايير المشاركة وفقاً للتصنيف الدولي، وهي الكازخستانية زانسايا عبد الملك.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"