عادي

أول ورقة نقدية تحمل صورة زايد والآباء المؤسسين

أُطلقت بحضور محمد بن راشد ومحمد بن زايد والحكام وأولياء العهود
09:18 صباحا
قراءة 3 دقائق
عملة جديدة

شهد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وصاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وصاحب السموّ الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، وصاحب السموّ الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، إطلاق مصرف الإمارات المركزي، ورقة نقدية جديدة من فئة «خمسين درهماً» بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين، تخليداً لمآثر المغفور له المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والرعيل الأول من حكام دولة الإمارات، طيّب الله ثراهم أجمعين، ووفاء لتفانيهم، وعرفاناً بدورهم التاريخي في توحيد الدولة تحت راية واحدة.

1

وبهذه المناسبة قال سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي: إن طرح الإصدار الثالث للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهماً، يأتي تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لاتحادها، الذي تأسس في الثاني من ديسمبر من عام 1971. ويعدّ الإصدار الجديد أول ورقة نقدية مصنعة من مادة «البوليمر» يتم تداولها في دولة الإمارات.

1

ويزدان الوجه الأمامي للورقة النقدية الجديدة، بصورة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، على الجانب الأيمن، وفي الوسط الصورة التذكارية للآباء المؤسسين بعد توقيع «وثيقة الاتحاد»، وعلى الجانب الأيسر صورة صرح واحة الكرامة - النصب التذكاري لشهداء الإمارات  أما على الوجه الخلفي للورقة، فتظهرُ صورة للمغفور له الشيخ زايد أثناء توقيعه «وثيقة الاتحاد» وصورة متحف الاتحاد.

محمد بن راشد ومحمد بن زايد

وتماشياً مع مبادراته نحو الاستدامة، يطرح المصرف المركزي الإصدار الجديد للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهماً، كونها أول ورقة نقدية مُصنّعة من مادة «البوليمر» وهي المادة الأفضل لصناعة الأوراق النقدية.

وتظهر الخصائص الجمالية لهذا الإصدار في تصميم الورقة النقدية المميّز بدرجات مختلفة من اللون البنفسجي، و«علامات فلورسنتية» باللون الأزرق في الوسط، على شكل الهوية الإعلامية المرئية للدولة، ومزيج من الرسوم والنقوش المنفذة بتقنيات الطباعة الغائرة المتطورة.

1

وحرص المصرف المركزي، في هذا الإصدار على المحافظة على نهجه الدائم بإضافة رموز بارزة بلغة «برايل» لمساعدة المتعاملين من المكفوفين وضعاف البصر، على التعرف إلى قيمة الورقة النقدية.

وتتميز الورقة الجديدة بخصائص أمنية متطورة.

عملة جديدة

وقال سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتفي بعامها الخمسين بإطلاق مشاريع ومبادرات جديدة تؤكد دور الآباء المؤسسين وسِيرَهم الطيبة، وجهودهم المباركة في سبيل رفعة الوطن طوال خمسة عقود من الزمن.. مشيراً إلى أن طرح الإصدار الثالث للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهماً يجسد المسار الذي تمضي عليه الإمارات في تحقيق الأمان الاقتصادي والنهضة والتطور والازدهار.

وأضاف سموه، إن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، إطلاق مصرف الإمارات المركزي ورقة نقدية جديدة من فئة ال50 درهماً بمناسبة اليوم الوطني ال50 أعظم تخليد لذكرى الآباء المؤسسين وإنجازاتهم بقيادة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث تظهر على العملة اللحظة التاريخية التي وقع خلالها الشيخ زايد، طيب الله ثراه، على وثيقة الاتحاد، إضافة إلى صورة متحف الاتحاد الذي شهد قيام الاتحاد ورفع علم دولة الإمارات لأول مرة.

 

ونوّه سموه، بأن العملة الجديدة وثقت لتاريخ ومعالم وطنية تستحق الفخر والاعتزاز، حيث ضمت صورة نصب الشهداء التي تعبّر عن مشاعر التقدير والوفاء والامتنان لكل من ساهم في بناء وطن شامخ تعلو رايته في أعلى القمم، وتؤكد أيضاً بطولات وتضحيات شهداء الإمارات وتخلد ذكراهم في تاريخ الوطن. (وام)


 


 


 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"