عادي

مصر تؤكد استمرار جهودها لتحقيق السلام وفق حل الدولتين

السيسي يشدد لوزير خارجية إسرائيل على ضرورة الامتناع عن الإجراءات الأحادية.. وإعمار غزة

01:08 صباحا
الصورة

القاهرة: «الخليج»

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله، أمس الخميس، يائير لابيد، وزير خارجية إسرائيل، مواصلة مصر لجهودها لتحقيق السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين، ومرجعيات الشرعية الدولية، بما يحقق الأمن والاستقرار ويفتح آفاق التعاون والتنمية لكافة شعوب المنطقة.

وأشار الرئيس السيسي خلال اللقاء، إلى جهود مصر لإعادة الإعمار في قطاع غزة، فضلاً عن مواصلة مصر لجهودها ذات الصلة بمنع نشوب حالة التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى الموضوعات المشتركة على الساحتين الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والسفير ألون أوشبيز مدير عام الخارجية الإسرائيلية، ويائير زيفان مدير إدارة السياسات والعلاقات الدبلوماسية في الخارجية الإسرائيلية، وأميرة أورون السفيرة الإسرائيلية في القاهرة.

من جانبه، طالب سامح شكري، خلال استقباله لابيد، بالامتناع عن الإجراءات الأحادية، بما في ذلك تلك المرتبطة بالاستيطان في الأراضي الفلسطينية، لما تمثله من عائق أمام مساعي السلام وفرص التوصل لحل الدولتين.

وصرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان رسمي أصدرته الوزارة، عقب اللقاء، بأن شكري تطرق إلى جهود مصر المتواصلة لإعادة إعمار قطاع غزة، ودعم المتطلبات التنموية للأشقاء الفلسطينيين بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية، وأهمية دعم المجتمع الدولي للجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد، ولكافة الجهود الرامية إلى تعزيز ركائز الاستقرار والأمن في المنطقة.

وأكد شكري موقف دعم مصر لجهود إحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني للتوصل إلى تسوية على أساس حل الدولتين واستناداً إلى المرجعيات الدولية، موضحا أن القاهرة ستواصل مساعيها بهدف خلق مناخ مواتٍ لإحياء المسار السياسي المنشود.