عادي

أذربيجان تفرج عن عشرة جنود أرمن أسرى

01:46 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
باكو - أ ف ب
أعلنت أذربيجان، الأحد، أنها أفرجت عن عشرة جنود أرمن أسروا الشهر الماضي، خلال اشتباكات بين جيشي البلدين في منطقة القوقاز، على خلفية الصراع على جيب ناغورني قره باغ.
وقالت اللجنة الأذربيجانية المكلفة أسرى الحرب في بيان، إن «أذربيجان سلمت بوساطة الاتحاد الأوروبي، عشرة جنود أرمن» كانوا أسروا في 16نوفمبر/تشرين الثاني الماضي«.وأشارت باكو إلى أن الخطوة جاءت اثر اجتماع بين الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في بروكسل في 14 سبتمبر/ أيلول الماضي.
وغرّد ميشال الأحد على «تويتر»:«نرحب بإطلاق سراح عشرة جنود أرمن محتجزين في باكو بعد المباحثات بين علييف وباشينيان».وأضاف:«إنها لفتة إنسانية مهمة تظهر الإرادة المتبادلة لتعزيز الثقة، الأمر الذي تمت مناقشته في بروكسل. الاتحاد الأوروبي سهل نقل الجنود إلى يريفان».
بدوره، أشاد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عبر«تويتر»بـ"العمل الحاسم للاتحاد الأوروبي لبلوغ هذه النتيجة، مضيفاً أن باريس «ستواصل مع بروكسل سلوك هذا الطريق الحواري نحو السلام بين أذربيجان وأرمينيا».
وكانت أذربيجان سلمت يريفان عشرة أسرى في 4 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عقب محادثات بوساطة روسية، في أول إشارة ملموسة الى انخفاض التوتر منذ الاشتباكات التي اندلعت الشهر الماضي، وأسفرت عن مقتل 13 شخصاً.
وفي خريف 2020، دارت بين أرمينيا وأذربيجان حرب استمرّت ستّة أسابيع للسيطرة على إقليم ناجورني قره باغ، وأسفرت عن مقتل أكثر من 6500 شخص.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"