عادي
الربع الثاني

الإمارات.. إنجازات عالمية عززتها أفكار تنموية

00:28 صباحا
قراءة 8 دقائق
مستشفى حمدان بن راشد الخيري

إعداد: محمود محسن
تزخر سجلات دولة الإمارات العربية المتحدة بالإنجازات والمؤشرات العالمية والإقليمية التي ترسخ مكانتها يوماً بعد يوم وتثبت وجودها على الساحة في مختلف المجالات، وتستمر تلك التطلعات في تحقيق النهضة الشاملة وتلبية احتياجات ومتطلبات شعبها، بخطى ثابتة وعقيدة راسخة بأن لا مستحيل في سبيل الازدهار والتنمية، حقيقة أوجدتها دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة التي نجحت في غرس الأفكار التنموية وتحفيز أبنائها ليكونوا السواعد البناءة والمستقبل الواعد في مشوار دولة اتحاد غنية بالإنجازات، قادرة على تحقيق الآمال والرؤى لاستكمال مشاريعها الرائدة والتربع على عرش الريادة العالمية. إنجازات متتالية ومتواصلة رصدت «الخليج» جلها في مشوار دولة الإمارات وسباقها مع الزمن، لتسلط الضوء على الأبرز خلال الربع الثاني الواقع بين الأول من إبريل وحتى 30 يونيو من 2021.

216 مليون رسالة خير

الأعمال الخيرية دائماً ما تحظى بنصيب الأسد من فكر حكومة دولة الإمارات ومساعيها في تحقيق الاستقرار وضمان الحياة الآمنة لجميع شعوب الأرض، وذلك بتسخير الجهود والآليات لتوفير الاحتياجات كافة.
ومن هنا أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات أرسلت عبر حملة 100 مليون وجبة، 216 مليون رسالة خير ومحبة وسلام وتضامن إلى الشعوب في 30 دولة ضمن 4 قارات حول العالم، وذلك بعدما اختتمت حملة 100 مليون وجبة؛ الحملة الأكبر في المنطقة لإطعام الطعام في 30 دولة ضمن العالم العربي وإفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية خلال شهر رمضان المبارك، فعالياتها بنجاح غير مسبوق لتتخطى مستهدفاتها، جامعة مشاركات كفيلة بتوفير 216 مليون وجبة، ووفرت الجملة 216 مليون وجبة، عبر قنوات تلقي التبرعات الرسمية التي شارك فيها 385 ألف متبرع والعديد من المؤسسات الحكومية والخاصة ورجال الأعمال إضافة إلى المزادات.

إنشاء مستشفى حمدان بن راشد الخيري

تخليداً للاسم الذي لطالما اقترن بالأعمال الخيرية، أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، عن إنشاء «مستشفى حمدان بن راشد الخيري لرعاية مرضى السرطان» في دبي؛ كأول مستشفى من نوعه يستقبل مرضى السرطان في دولة الإمارات من غير القادرين على تحمل كُلفة العلاج مجاناً؛ وذلك بدعم من سموّه، تشيّده مؤسسة الجليلة، المعنية بالارتقاء بحياة الأفراد والمجتمعات من خلال الابتكار الطبي، والمنضوية تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ليكون المستشفى صرحاً طبياً شاملاً رفيع المستوى، مجهزاً بأحدث المعدات والتقنيات العلاجية، كما سيستقطب كادراً طبياً مؤهلاً من أطباء مختصين وطواقم تمريضية مدربة، إلى جانب قيامه بدور بحثي وتدريبي رائد، عبر استكشاف تقنيات علاجية جديدة لأمراض السرطان، والاستثمار في إعداد وتأهيل خبرات وكفاءات طبية وتمريضية بما يلبي احتياجات المستشفى، ويعمل على الارتقاء بجهوده.

منح جامعية لخط الدفاع الأول

منح جامعية لخط الدفاع الأول


بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس مكتب فخر الوطن، بتقديم مختلف أوجه الدعم للعاملين في خط الدفاع الأول، أطلق مكتب فخر الوطن، «برنامج منح دراسية في التعليم العالي» في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، تُقدّم إلى العاملين في خط الدفاع الأول وأبنائهم، بدعم من صندوق الوطن والقطاع الخاص في الدولة وبتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.
ويحصل المؤهلون وفق هذه المبادرة، على منح دراسية كاملة للدراسة بدءاً من العام الدراسي المقبل 2021-2022، تقديراً لجهود آبائهم وأمهاتهم وتضحياتهم ودورهم في المحافظة على صحة المجتمع وسلامته.

كنز أثري مكتشف في مليحة

سلطان يطلع على كنز مليحة الأثري


اطلع صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، خلال زيارته مبنى هيئة الشارقة للآثار خلال الربع الثاني من عام 2021، على أحدث الاكتشافات الأثرية المتمثلة في كنز أثري مكوّن من العملات التي وجدت في زمزمية فخارية بمنطقة مليحة.
وبحسب الدراسة الأولية، تبين أن العدد الإجمالي للعملات المكتشفة 409 عملات، من فئة «الدراخما» الرباعية التي يراوح وزنها بين 16 و17 جراماً، مكونة جميعها من مادة الفضة. وتمثل جميع العملات المكتشفة في الجرة عملات نادرة، وبعضها لم يسجّل في السابق، حيث إنها فئات جديدة من عملات مليحة.
وصنفت العملات بحسب القالب إلى نوعين: الأول قالب ذو وجه واحد، وعدد العملات فيه 385، وهي عملات نادرة سجّلت ثلاث منها في السابق فقط في مليحة، وتعدّ من الإصدارات العامة في شبه الجزيرة العربية، وقد تعود إلى الفترة السلوقية؛ أي في القرن الثالث قبل الميلاد. أما النوع الثاني فعبارة عن قالب ذي وجهين وعدد العملات فيه 24، يعد بعضها نادراً جداً لم يسبق تسجيله، أو معرفته ويمكن تأريخها بالقرن الثاني قبل الميلاد.

أولى محطات «براكة» السلمية تنتج الكهرباء

براكة

في إنجاز نوعي جديد يشهد لإمكانات دولة الإمارات العربية المتحدة ولتوجهاتها السلمية، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن بدء التشغيل التجاري ل«براكة»، أولى محطات الطاقة النووية السلمية في العالم العربي.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أن الإمارات دخلت محطة تاريخية بدخول أول ميجاوات من أول محطة نووية عربية يدخل شبكتنا الكهربائية، مباركاً سموه لشعب الإمارات ولصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، الإنجاز، وبين عبر تويتر: «محطة تاريخية دخلتها دولة الإمارات، جهد 10 أعوام.. و2000 مهندس وشاب إماراتي، و80 شريكاً دولياً، ورؤية قائد أدخل الإمارات مرحلة تنموية غير مسبوقة، أول ميجاوات من أول محطة نووية عربية يدخل شبكتنا الكهربائية.. مبروك شعب الإمارات.. مبروك لأخي محمد بن زايد».
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بهذه المناسبة، أن الإنجاز الكبير الذي تحقق في محطات «براكة للطاقة النووية السلمية» يأتي ضمن خارطة طريق بعيدة المدى لدولة الإمارات العربية المتحدة، ورؤية وطنية مستقبلية طموحة، لتحقيق ازدهار اقتصادي مستدام.

إماراتية أول رائدة فضاء عربية

نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية

استمراراً لجهود دولة الإمارات من خلال ما تسخّره من إمكانات ودعم لا محدود لأبناء شعبها لاعتلاء أرقى المراكز واكتساب المعارف والاهتمام بجودة التعليم، إلى جانب مساعيها في تمكين المرأة الإماراتية، حلت نورا المطروشي كأول رائدة فضاء عربية.
نورا من مواليد 1993 وهي من إمارة الشارقة وحصلت علــى البكالوريوس فـي الهندسـة الميكانيكية مـــن جامعة الإمارات عام 2015، كمـا تلقت دورة تـدريبية فـــي جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا، وتعمل حالياً مهندسة في «شركة الإنشاءات البترولية الوطنية»، وتمتلك خبرة عملية في هذا المجال، وحالياً هي عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الأمريكيين. وخلال فترة عملها حققت إنجازات عدة من بينها إدارة مشاريع هندسية تم إنجازها لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)؛ إذ شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لثلاث سنوات متتالية فــــي شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

الأولى عالمياً في معدل التطعيم ضد «كورونا»

ثقافة المركز الأول لدى قيادة وحكومة الإمارات لم تقتصر فقط على المشروعات والإنجازات التنموية؛ بل انعكست أيضاً في ظل جائحة كوفيد 19 على معدلات التطعيم ضد كورونا، حيث أظهر تصنيف حديث صادر عن صحيفة «نيويورك تايمز» الشهيرة، أن دولة الإمارات، تعتلي قمة الترتيب العالمي لمعدل التطعيم ضد فيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الإمارات قدمت قرابة 121 جرعة من لقاح «كورونا» لكل 100 شخص، مشيرة إلى أنها تبذل جهداً ملحوظاً لحماية المواطنين والمقيمين داخلها، حيث تجاوزت معدلات التطعيم في الدولة في معظم الوقت 100 ألف جرعة يومياً، وقدمت الإمارات أكثر من 22.4 مليون جرعة من لقاح «كوفيد 19»، منذ إطلاق حملة على مستوى إمارات الدولة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

مستشفى متنقل للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

أول مستشفى متحركة للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

دشنت مبادرة أطباء الإمارات أول مستشفى متحرك تطوعي يقدم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية لمختلف فئات المجتمع طوال شهر رمضان، بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العرق تحت شعار «لا تشلون هم»، انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة بتبني مبادرات مبتكرة في عام الخمسين.ويتضمن مستشفى الإمارات المتحرك وحدات متنقلة مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والتكنولوجية الحديثة أبرزها وحدة الاستقبال، ووحدة العيادات المتنقلة، ووحدة إقامة المرضى، ووحدة العناية المركزة، ووحدة العمليات، إضافة إلى مختبر وصيدلية متنقلة، ويأتي المستشفى المتحرك امتداداً للمبادرات المبتكرة لمبادرة أطباء الإمارات التي أسهمت في إحداث نقلة نوعية في مجال الطب المجتمعي محلياً ودولياً، وكان أبرزها تدشين عيادات متنقلة للأمراض المزمنة والوبائية وأكاديمية متحركة لبناء القدرات، وتأسيس شبكة من أطباء الإنسانية، ومستشفيات ميدانية محلياً ودولياً.

عضو غير دائم في مجلس الأمن

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في حجز عضوية غير دائمة بعد انتخبها من قبل أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لعضوية مجلس الأمن، إلى جانب ألبانيا والبرازيل والغابون وغانا للفترة 2022-2023، حيث انضمت دولة الإمارات إلى منظمة الأمم المتحدة في عام 1971 بالتزامن مع تأسيس الدولة، وقد شغلت سابقاً مقعداً في مجلس الأمن في الفترة 1986-1987.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن يعكس دبلوماسيتها النشطة، وموقعها الدولي ونموذجها التنموي المتميز، موجهاً الشكر لفريق الدبلوماسية الإماراتي بقيادة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وارتكزت حملة دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن، على التزامها بتعزيز الشمولية، والتحفيز على الابتكار، وبناء القدرة على الصمود وتأمين السلام على كافة الصعد، وأكدت دولة الإمارات إيمانها الراسخ بأهمية بناء الجسور لتعزيز العلاقات بين أعضاء المجلس، وتجديد ثقة الدول الأعضاء بقدرة مجلس الأمن على الاستجابة بشكل فعّال للتحديات الدولية التي تواجه السلم والأمن الدوليين.

112 كيلومتراً من طرق استراتيجية في الدولة

الإمارات تدشّن 112 كيلومتراً من الطرق الاستراتيجية

قطاع الطرق والبنى التحتية على موعد دائماً مع تدشين حزم من الطرق الحيوية التي تخدم ربط طرق الإمارات بعضها ببعض، لتوفير الوقت والجهد. وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتأمين المشاريع التنموية الحيوية التي تلبي احتياجات المواطنين، وتسهل حياتهم وتوفر لهم سبل الراحة في جميع مناطق الدولة، أنجزت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، الأعمال الإنشائية لعدد من شبكات الطرق والمشاريع التنموية الاستراتيجية التي تختصر المسافة والزمن بين مختلف مناطق الدولة وإماراتها، بمبلغ إجمالي قدره 1.950 مليار درهم، وبأطوال كلية للطرق بلغت 112 كيلومتراً.

وتتضمن مشاريع الطرق الاستراتيجية شبكة مسارات وطرق وتقاطعات وجسور في ثلاثة محاور رئيسية، تمثلت في طريق الشيخ خليفة بن زايد، و«طريق الوطن» و«طريق دبي حتا».

بدء إنتاج وتوزيع لقاح «حياة فاكس»

أعلنت د. فريدة الحوسني، المتحدثة الرسمية باسم القطاع الصحي في الإمارات، عن بدء إنتاج لقاح «حياة فاكس» في الإمارات، الأمر الذي يؤذن ببدء مرحلة تاريخية لتصنيع اللقاحات في الدولة، مؤكدة أن إنتاج اللقاح خطوة استراتيجية في رفع كفاءة البنية التحتية للقطاع الصحي، وتطوير القدرات المحلية والوطنية في مجال التكنولوجيا الحيوية.
وقالت خلال حديثها في إحاطة إعلامية سابقة: «بدأ توزيع لقاح «حياة فاكس» داخل الدولة، ومن المتوقع أن تصبح دولة الإمارات مقراً إقليمياً رائداً في هذا المجال.
كما يجري العمل على اعتماد اللقاح في دول أخرى، والبدء بإجراءات الاعتماد اللازمة على مستوى العالم، كما تم التوسع في توفير اللقاحات المختلفة في كافة إمارات الدولة، حيث إن اللقاحات المعتمدة في الدولة هي: لقاح سينوفارم، وفايزر بيونتك، وأسترازينيكا، وسبوتنيك في، ويمكن للمواطنين والمقيمين الحصول على هذه اللقاحات في المراكز المعتمدة للقاح في كل إمارة».

395 ملياراً قيمة الدعم منذ بداية الجائحة

على الرغم من التعثرات التي شهدتها الاقتصادات العالمية إبان جائحة كوفيد 19، كشفت وزارة الاقتصاد أن إجمالي حزم ومبادرات الدعم الاقتصادي المقدمة من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية منذ بداية جائحة «كوفيد 19» بلغت ما يزيد على 395 مليار درهم، بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الحكيمة؛ إذ حققت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الخامس على التوالي، والمرتبة التاسعة عالمياً في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2021 الصادر عن معهد التنمية الإدارية في سويسرا، كما تبوأت الإمارات في أكتوبر من العام الماضي 2020 المركز الأول عربياً في مؤشر التعافي الاقتصادي من جائحة «كوفيد 19»، والصادر عن مجموعة هورايزون البحثية المكونة من هيئة خبراء من الأمم المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"