عادي

2021.. عام مذهل واستثنائي

00:00 صباحا
قراءة 14 دقيقة
محمد بن راشد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء
مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يستعرض مؤشرات أداء حكومة الإمارات في 2021

أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات حققت خلال فترة وجيزة من عمرها إنجازات كبرى في مسيرتها التنموية وفي تاريخ الأمم والشعوب، وتبوأت مراكز ريادية على المستوى العالمي في مختلف القطاعات والمجالات، وهي ماضية في الخمسين القادمة لمزيد من التقدم والتميز والريادة لتكون من أفضل الحكومات والدول في كافة المؤشرات العالمية. جاء ذلك خلال ترؤس سموّه اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في إكسبو 2020 دبي، منتصف ديسمبر/ كانون الأول، لاستعراض أعمال عام 2021، وقال: «ما حدث كان مذهلاً.. أكبر تغيير تشريعي في تاريخ الدولة عبر صياغة وتحديث 50 قانوناً في كافة المجالات.. جوازنا الأقوى عالمياً.. دولتنا الآمَن عالمياً.. ثقة الشعب في الحكومة الأعلى بين حكومات العالم».

وقال سموّه: «لقد مر 2021 على دولتنا وحكومتنا جميلاً سريعاً مليئاً بالعمل والإنجاز والتغلب على التحديات.. وتوقعاتي الشخصية بأن يكون 2022 أفضل وأجمل وأعظم بكوادرنا وبشبابنا وشاباتنا وبعزيمتنا كدولة تدخل الخمسين الجديدة بكل ثقة واستعداد.. حفظ الله دولة الإمارات وشعب الإمارات».

وتالياً، أبرز الأحداث في عام 2021، على الصعيدين المحلي في دبي والاتحادي:

5 يناير

شارك صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في قمة العلا لقادة دول مجلس التعاون. وقال سموّه: «في 1981، قبل أربعين عاماً من اليوم استضاف والدنا ومؤسس دولتنا الشيخ زايد أول قمة في أبوظبي مع إخوانه قادة دول المجلس رحمهم الله جميعاً، مسيرة التعاون هي إرث هؤلاء القادة لشعوبهم، واليوم تتعزز المسيرة، وتترسخ الأخوة، وتتجدد روح التعاون لمصلحة شعوبنا».

24 يناير

ترأس صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد الاجتماع الأول لمجلس الوزراء في 2021؛ حيث تم اعتماد الإطار العام للاستراتيجية الإعلامية لدولة الإمارات، واستراتيجية الدين العام للحكومة الاتحادية وتغييرات إجراءات الإقامة والجنسية للسماح للطلبة الجامعيين باستقدام أفراد أسرهم.

25 يناير

اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، السياسة الوطنية لجودة الحياة الرقمية، وشهد إطلاق «ميثاق قيم وسلوكيات المواطنة الرقمية الإيجابية»؛ والذي يُؤطّر مجموعة القيم والسلوكيات للمواطنة الرقمية الإيجابية في دولة الإمارات.

30 يناير

بتوجيهات صاحب السموّ رئيس الدولة، اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تعديل بعض الأحكام المرتبطة باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر، يجيز من خلالها منح الجنسية الإماراتية للمستثمرين وأصحاب المهن التخصصية وأصحاب المواهب وعائلاتهم.

31 يناير

اعتمد صاحب السموّالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات التي شملت للمرة الأولى تقييم القنوات الرقمية، ومراكز الاتصال الحكومية، وتصدرت نتائجها وزارة الداخلية بحصولها على 5 نجوم في أكثر من فئة.

02 فبراير

ترأس صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة دبي في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية؛ حيث أطلق سموّه منصة «استثمر في دبي»، المنصة الرقمية الموحّدة لتأسيس الأعمال، بهدف ترسيخ مكانة دبي وجهة عالمية للاستثمار والخيار الأمثل للمستثمرين ورواد الأعمال محلياً وعالمياً.

9 فبراير

دخلت دولة الإمارات التاريخ في 2021 كأول دولة عربية تصل إلى المريخ، وخامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز بعدما نجح مسبار الأمل، ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.

14 فبراير

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، بدء تجربة بصمة الوجه في بعض خدمات القطاع الخاص، للتأكد من الهوية الشخصية للأفراد بدل تقديم الكثير من الأوراق للتأكد من البيانات الشخصية. واعتمد أيضاً تشكيل فريق لأتمتة العمل الحكومي عبر تطبيقات الاتصال عن بُعد، واعتمدالفحوصات الجينية كفحوصات إلزامية موحدة لما قبل الزواج.

23 فبراير

بناء على توجيهات صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بإعلان عام 2021 عام الخمسين، ترأس صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلوة وزارية. خلوة الخمسين تهدف إلى وضع إطار استراتيجي للرؤية التنموية للدولة خلال الخمسين عاماً المقبلة، وضمت مجموعات عمل ناقشت محاور متخصصة تدعم الأولويات الوطنية خلال ال50 عاماً المقبلة.

24 فبراير

في ختام «خلوة عام الخمسين» أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن دولة الإمارات استطاعت منذ تأسيسها وحتى الوقت الحالي تحقيق تجربة فريدة ونجاحات متوالية في شتى المجالات، بفضل الرؤية المستنيرة التي أرساها الآباء المؤسسون والقيم النبيلة التي غرسوها في النفوس لتكون منهجاً لكل أبناء الإمارات ودافعاً لتحقيق النجاحات. وقال سموّه: «إنه في الخمسين الماضية بدأنا من صحراء الإمارات ووصلنا إلى صحراء المريخ وفي الخمسين المقبلة ستكون أحلامنا أكبر».

7 مارس

بمناسبة إعلان مؤسسة القمة العالمية للحكومات تم تنظيم حوار دولي افتراضي، برعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، شارك فيه نخبة من الشخصيات والقادة العالميين والمسؤولين الحكوميين ورواد الأعمال والخبراء الذين سيتبادلون الرؤى والأفكار لمستقبل العالم ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، وأكد سموّه أن دولة الإمارات حريصة على تعزيز الحوار الدولي الشامل، ودعم الجهود العالمية لتشكيل منظومة عالمية ترتكز على التعاون والشراكة لرسم التوجهات المستقبلية.

13 مارس

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «خطة دبي الحضرية 2040»، ووجّه أن تكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم.

22 مارس

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة «مشروع 300 مليار» كاستراتيجية حكومية عشرية هي الأشمل من نوعها، للنهوض بالقطاع الصناعي.

24 مارس

أدى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، صلاة الجنازة على جثمان المغفور له بإذن الله تعالى أخيه المرحوم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، طيب الله ثراه، في مسجد زعبيل. وفي 27 إبريل/ نيسان 2021، أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إنشاء مستشفى حمدان بن راشد لرعاية مرضى السرطان بدبي، وقال: «حمدان بن راشد كان مميزاً في خيره وعطائه وإنفاقه ورحمته وتواضعه، وكان اهتمامه بالتعليم والصحة والأيتام مستمراً ولم يتوقف عبر عقود، وما زال فقده يوجعنا/ وذكراه في كل ركن من دبي».

3 إبريل

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، والتي تستهدف مضاعفة مساهمة القطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي إلى 5% بحلول عام 2025.

5 إبريل

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم استراتيجية مصرف الإمارات للتنمية بمحفظة تمويلية بقيمة 30 مليار درهم، لتقديم الدعم النوعي لمختلف القطاعات ضمن المنظومة الاقتصادية النشطة في دولة الإمارات.

11 إبريل

أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إطلاق حملة «100 مليون وجبة»، الحملة الأكبر في المنطقة لإطعام الطعام في 20 دولة في شهر رمضان. وصل مجموع الوجبات الموزّعة في هذه الحملة إلى 216 مليوناً، تعادل 216 مليون درهم جمعتها الحملة.

14 إبريل

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الاستراتيجية الوطنية لاستقطاب واستبقاء المواهب في دولة الإمارات، وسياسة تنمية الصادرات الإماراتية لفتح المجال أمام وصول المنتج الوطني إلى أسواق عالمية جديدة، ووضع منظومة متكاملة من الإجراءات والمعايير الموحدة لتقديم أرقى خدمات علاجية وتأهيلية لذوي اضطراب التوحد. وتم إصدار قرار بشأن متطلبات قانون إعسار الشخص الطبيعي وتحديد قيمة المديونية ب 250 ألف درهم، وتعديل الإجراءات الضريبية.

17 إبريل

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، البرنامج الوطني للمكافآت السلوكية، إحدى مبادرات إدارة المكافآت السلوكية في وزارة اللا مستحيل لدعم وتطبيق الإطار الاستراتيجي والنموذج الوطني الإماراتي للمكافآت السلوكية، والبرنامج الأول في علم السلوك بمرتكزات أساسية هي الوطن والمجتمع والأسرة.

19 إبريل

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشكيل المجلس التنسيقي للرياضة وإعادة تنظيم عدد من مجالس الإدارات الاتحادية؛ وذلك في ضوء تطوير سير العمل في الحكومة الاتحادية والتحديث المستمر لمجالسه، وبما يدعم منظومة العمل الحكومي في مختلف الجهات وتطوير أدواته.

22 إبريل

شارك صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قمة القادة الافتراضية حول المناخ التي استضفها الرئيس الأمريكي جو بايدن، واستعرض سموّه خلال كلمته أمام القمة رؤية دولة الإمارات وطموحاتها بشأن العمل من أجل المناخ.

1 مايو

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المرحلة الأولى من مشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء» وهدفه مضاعفة إنتاج دبي الغذائي ثلاث مرات.

3 مايو

ترأس صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اجتماع مجلس أمناء مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية؛ حيث أعلن عن بلوغ إجمالي حجم إنفاق المؤسسة 1.2 مليار درهم، في 2020، وقد أحدثت المؤسسة أثراً إيجابياً في حياة 83 مليون إنسان في 82 دول.

15 مايو

أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم 22 لسنة 2021 بتعيين سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، رئيساً لديوان صاحب السموّ حاكم دبي.

02 يونيو

وجه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالبدء بعملية تقييم شامل لأكثر من 1300 خدمة رقمية تقدمها الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية.

17 يونيو

للعام الخامس على التوالي تصدرت دولة الإمارات بلدان المنطقة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2021، حيث احتلت الإمارات المركز التاسع عالمياً لتحافظ على مكانتها ضمن الدول ال 10 الأكثر تنافسية في العالم.

20 يونيو

وجه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتحويل 80% من جلسات المحاكم الاتحادية إلى جلسات تقاض عن بُعد بشكل دائم. 22 يونيو أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قانوناً بإنشاء «هيئة دبي الرقمية» وإلحاق 5 مؤسسات تحت مظلتها وهي: حكومة دبي الذكية، ودائرة دبي الذكية، ومؤسسة بيانات دبي، ومركز دبي للأمن الإلكتروني، ومركز دبي للإحصاء.

26 يونيو

اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مجلس إدارة غرف دبي، وتشمل غرفة تجارة وصناعة دبي، وغرفة دبي العالمية، وغرفة دبي للاقتصاد الرقمي، في إطار الهيكلة الجديدة الهادفة إلى تحقيق نقلة نوعية في منظومة العمل في الغرف، لتكون من أهم الروافع الاقتصادية الرئيسية لإمارة دبي.

27 يونيو

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عدداً من القرارات والمبادرات التي تسهم في تعزيز المكانة الريادية للدولة، أهمها الأجندة الوطنية لتنمية الصادرات الإماراتية غير النفطية.

28 يونيو

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مجموعة من المبادرات الاقتصادية، أهمها مشروع مسرعات للشركات العائلية لدعمها في الدخول لأسواق جديدة، ومعهداً للأبحاث الاقتصادية بالتعاون مع أرقى الجامعات العالمية. كما أطلق سموّه أكاديمية لريادة الأعمال ومنصة جديدة لدعم نمو الشركات الناشئة لتكون كبيرة.

12 يوليو

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأخيه صاحب السموالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في استراحة المرموم بدبي. وتبادل سموّهما الحديث حول عدد من الموضوعات المتعلقة بخدمة الوطن والمواطن، وجهود الدولة لتوفير أفضل مقومات الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين في مختلف ربوع الإمارات. وفي 25 أغسطس/ آب، كان لقاء آخر لسموّهما مناسبة لإطلاق دورة جديدة من المشاريع الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى التأسيس لمرحلة جديدة من النمو، وترسيخ مكانة الدولة الإقليمية والعالمية في جميع القطاعات.

12 يوليو

افتتح صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مشاريع شبكة الطرق الاستراتيجية التي تم الانتهاء من تنفيذها بتوجيهات صاحب السموّ رئيس الدولة، وبمتابعة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وباستثمارات 1.95 مليار درهم.

11 يوليو

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بدأت دولة الإمارات بمنح الإقامة الذهبية لعدد كبير من المقيمين والموهوبين من أنحاء المنطقة والعالم، ولجميع الأطباء المقيمين، والعاملين في قطاع العمل الإنساني. كما بدأت الإمارات استقبال طلبات الإقامة الذهبية من المبرمجين؛ حيث تهدف الإمارات للوصول إلى 100 ألف إقامة ذهبية لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع والشركات الناشئة والمتخصصة في مجال البرمجة.

17 يوليو

أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي قانون إنشاء مؤسسة دبي الصحية الأكاديمية.

24 يوليو

سعياً إلى تعزيز مسيرة التطور والارتقاء بمنظومة تنمية الموارد البشرية الإماراتية، ورفع مستوى مشاركة الكوادر الإماراتية في مختلف القطاعات الحيوية والاستراتيجية، أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوم تشكيل «مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي».

4 أغسطس

أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكم إمارة دبي، مرسوماً لتنظيم استخدام تقنيّة الطباعة ثلاثية الأبعاد في أعمال البناء في إمارة دبي، على أن تكون «بلدية دبي» هي الجهة المعنية بتحقيق أهداف هذا المرسوم وفق الصلاحيات والمهام المحددة لها في نص المرسوم.

17 أغسطس

دشّن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المشروع الأول ضمن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، بقدرة 300 ميجاوات، وصل في مراحله النهائية إلى 900 ميجاوات، باستثمارات 2.058 مليار درهم.

28 أغسطس

شارك صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على رأس وفد الدولة في «مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة» الذي انعقد في العاصمة العراقية بمشاركة دول إقليمية ودولية.

2 سبتمبر

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الموسم الحكومي الجديد، وقال: «بعد التشاور مع أخي محمد بن زايد سنعلن عن 50 مشروعاً وطنياً بأبعاد اقتصادية خلال شهر». وتم إطلاق سلسلة من المشاريع الكبرى، أهمها، برنامج القيمة الوطنية المضافة، وقمة الإمارات لاستقطاب 550 مليار درهم استثمارات أجنبية، وإطلاق اللجنة العليا للشراكات الاقتصادية العالمية، ومشروع 100 مبرمج كل يوم، والقمة العالمية للبرمجة، وبرنامج نافس، ومهمة الإمارات لاستكشاف الزهرة.

5 سبتمبر

أعلنت دولة الإمارات عن وثيقة «مبادئ الخمسين»، المشروع الأول ضمن «مشاريع الخمسين»؛ بحيث ترسم الوثيقة التي وجه بها صاحب السموّ رئيس الدولة، واعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، المسار الاستراتيجي لدولة الإمارات خلال دورتها الجديدة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتنموية والداخلية.

22 سبتمبر

أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قانون إنشاء مجلس دبي لأمن المنافذ الحدودية، بهدف تعزيز إمكانات الإمارة الأمنية في حماية المنافذ الحدودية.

25 سبتمبر

اعتمد صاحب السموّ رئيس الدولة، التشكيل الوزاري الجديد الذي أعلن عنه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بعد التشاور مع صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وشمل التشكيل الجديد تعيين سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للمالية، وتعيين محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية، وعبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزيراً للعدل، ود. عبدالرحمن العور وزيراً للموارد البشرية والتوطين.

4 أكتوبر

وجه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، باعتماد 29 أكتوبر من كل عام، يوماً للبرمجة يحمل شعار «الإمارات تبرمج»، الذي يصادف تدشين سموّه أول حكومة إلكترونية بالمنطقة والعالم العربي قبل عشرين عاماً، في 29 أكتوبر 2001.

23 أكتوبر

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خطة تنموية جديدة وشاملة، لتطوير منطقة حتا منبثقة عن خطة دبي الحضرية 2040 والهادفة إلى تنمية كافة المناطق في الإمارة وتطوير البنية التحتية وتنفيذ حزمة مشاريع ومبادرات تنموية للعشرين عاماً المقبلة. تضم المشروعات «قمة دبي الجبلية» و«شلالات حتا المستدامة» والسماح لأهل حتا ببناء 200 نزل عطلة ستوفر دخلاً سنوياً يزيد على 100 مليون درهم لأبناء المنطقة.

31 أكتوبر

اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تكليف سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، بالإشراف على الأسواق المالية والبورصات في دبي، ووضع رؤية تطويرية شاملة لأسواق المال والبورصات في الإمارة. ولاحقاً أعلن سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، عن خطة تشمل إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي، لمضاعفة قيمة أسواق دبي المالية وبورصاتها إلى 3 تريليونات درهم.

6 نوفمبر

أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكم إمارة دبي، قراراً بدمج «اقتصادية دبي» و«دائرة السياحة والتسويق التجاري» تحت مظلة دائرة جديدة باسم «دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي»، في إطار خطة تطوير منظومة القطاع الحكومي في إمارة دبي.

7 نوفمبر

اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكم إمارة دبي مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة مركز دبي للتحكيم الدولي، المركز الأكبر في الشرق الأوسط، ووجه بترسيخه مركزاً عالمياً رئيسياً عبر تطبيق أفضل معايير الشفافية والفعالية. ووجه سموّه مجلس الإدارة الجديد بأن يكون ضمن أفضل خمسة مراكز خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

11 نوفمبر

بارك صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لدولة الإمارات فوزها باستضافة أهم مؤتمر عالمي للمناخ COP28 في عام 2023، وقال سموّه: «اختيار مستحق لدولتنا، وسنضع كل إمكاناتنا لإنجاح المؤتمر، وستبقى دولة الإمارات ملتزمة تجاه العمل المناخي العالمي لحماية كوكب الأرض».

29 نوفمبر

أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مرسوم تشكيل مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل برئاسة سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي. ويضم مجلس أمناء المؤسسة: محمد عبدالله القرقاوي، نائباً للرئيس والعضو المُنتدب، وعمر سلطان العلماء، وعهود خلفان الرومي، والدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وعبدالله محمد بن طوق المرّي، إضافة إلى كل من: القائد العام لشرطة دبي، ومدير عام بلدية دبي، والمدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطُّرق والمواصلات، ومدير عام هيئة الصحة في دبي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومدير عام هيئة دبي الرقمية، ومدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، ومدير عام المكتب التنفيذي.

29 نوفمبر

ترأس صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اجتماعاً لمجلس الوزراء عقد في إكسبو 2020 دبي؛ حيث تم اعتماد عدد من المبادرات والتشريعات والسياسات الهادفة إلى مواصلة تطوير العمل الحكومي، شملت السياسة الوطنية للدواء، بهدف ضمان توفره في كل الأوقات لكل المحتاجين، وإعفاءات مالية من القروض السكنية لغير القادرين عليها وذوي المتوفين وأصحاب الهمم، وصرف مساكن حكومية للأسر محدودة الدخل لتوفير مسكن كريم لهم. كما اعتمد المجلس الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية.

30 نوفمبر

بحضور وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كشف «نادي دبي للصحافة» عن إطلاق مرحلة جديدة لجائزة الصحافة العربية.. لتتحول إلى «جائزة الإعلام العربي» وتضم ثلاثة قطاعات رئيسية هي: الصحافة العربية والإعلام المرئي والإعلامُ الرقمي.

05 ديسمبر

بحضور صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وضمن مشاريع الخمسين، أطلقت دولة الإمارات «البرنامج الوطني للسكك الحديدية» بقيمة استثمارية تقدر ب 50 مليار درهم.

15 ديسمبر

شارك صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في أعمال الدورة الثانية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ حيث ترأّس سموّه وفد دولة الإمارات في الاجتماع الذي عُقد برئاسة المملكة العربية السعودية الشقيقة، وبحضور قادة دول المجلس، في قصر الدرعية بالعاصمة السعودية الرياض.

21 مارس

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في قصر الوطن بأبوظبي، عدداً من القرارات والمبادرات في إطار تطوير العمل الحكومي الاتحادي، وفي مقدمتها استحداث تصريح إقامة العمل الافتراضي وتأشيرات سياحية متعددة الدخول لكافة الجنسيات. واعتمد المجلس النظام الإماراتي للمركبات الهيدروجينية، واستراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية والسياسات الداعمة لها.

23 مارس

ترأس صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اجتماع مجلس دبي، واعتمد إعادة هيكلة غرفة التجارة في دبي وتشكيل 3 غرف تجارة، إضافة إلى اعتماد خطة دبي للتجارة الخارجية لرفعها من 41 تريليوناً إلى 200 تريليون درهم خلال الأعوام الخمسة القادمة.

20 سبتمبر

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قانون إنشاء سُلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة (دييز)، للإشراف على المنطقة الحُرّة في مطار دبي الدولي، و«دبي كوميرسيتي»، إضافة إلى واحة دبي للسيليكون.
22 سبتمبر

اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ميزانية إسكانية تاريخية بقيمة 65 مليار درهم للعشرين عاماً القادمة للمواطنين في إمارة دبي. ووجه سموّه بمضاعفة عدد المستفيدين من برنامج الإسكان في دبي أربعة أضعاف، ومضاعفة الأراضي المخصصة لإسكان المواطنين في دبي لتصل إلى 1.7 مليار قدم مربعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"