عادي

العثور على عشر جثث أمام مقر حكومة إقليمية في المكسيك

15:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المكسيك

مكسيكو- أ.ف.ب

عُثر على عشر جثث في سيارة مركونة أمام مقر حكومة ولاية زاكاتيكاس في شمال المكسيك، وهي منطقة تتنازع عليها اثنتان من أكبر عصابات البلاد، بحسب ما أفادت السلطات. وقال حاكم الولاية ديفيد مونريال على مواقع التواصل الاجتماعي: الساعة 5:30 (11:30 ت.غ) تلقيت اتصالاً عن سيارة رمادية مركونة مقابل القصر الحكومي وفي داخلها جثث عليها آثار ضرب ومشوهة.
وأكدت صحيفة «خورنادا» القريبة من الحكومة وجود عشر جثث في السيارة. وكانت وسائل إعلام محلية قد تحدثت عن وجود ست جثث في سيارة تركها قائدها.
وتشير السلطات إلى أن ولاية زاكاتيكاس تشهد صراعاً بين عصابات «سينالوا» و«خاليسكو الجيل الجديد».
وكان الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور قد زار الولاية في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني بعد اكتشاف 15 جثة معلقة في أماكن عامة. وطلبت السلطات حينها 460 عسكرياً إضافياً، لينضموا إلى أربعة آلاف كانوا ينتشرون في المنطقة.
وتحكم زاكاتيكاس منذ سبتمبر/أيلول «حركة التجديد الوطني» (مورينا) وهي الحزب الذي ينتمي إليه رئيس الجمهورية.
وسجلت المكسيك وفق أرقام رسمية 300 ألف اغتيال منذ عام 2006 عندما أطلق الرئيس السابق فيليبي كالديرون عملية عسكرية ضد تجار المخدرات.
ويؤكد الرئيس الحالي أنه يفضل اعتماد سياسة عدم إطلاق النار مع تجار المخدرات، ولكنه حافظ على انتشار القوات العسكرية في كل أنحاء البلاد. وجهزت السلطات الحالية أيضاً فرقة حرس وطني جديدة لحفظ الأمن بمرسوم صدر في 26 مارس /آذار 2019 لمحاربة الجريمة المنظمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"