عادي

بعد شبوة.. «العمالقة» تلاحق الحوثيين في البيضاء

01:05 صباحا
الصورة
الصورة

أعلنت «ألوية العمالقة»، مساء أمس الإثنين، تحرير جميع مديريات محافظة شبوة ال17، من قبضة المليشيا التي انسحب مسلحوها باتجاه البيضاء حيث تقوم قوات الشرعية بمطاردتها.

وفي وقت سابق اكدت قوات الشرعية سيطرتها على اللواء 153 مشاة العسكرية في مديرية عين إلى الجهة الغربية الشمالية من محافظة شبوة، مشيرة الى أن قواتها أحكمت السيطرة على بلدة «نجد مرقد» في المديرية الواقعة على حدود محافظتي شبوة ومأرب، وذلك عقب معارك شرسة مع ميليشيات الحوثي على قاعدة اللواء 153 مشاة العسكرية.

وأكدت قوات العمالقة استمرار قواتها في التقدم صوب بلدة «الحجب»، مركز مديرية عين وسط معارك شرسة في آخر معقل للميليشيات الحوثية في شبوة.

وجاء تحرير قاعدة اللواء 153 مشاة العسكرية أهم معسكرات محور بيحان بالجيش اليمني عقب تحرير ألوية العمالقة بلدتي «الساق» و«المجبجب»، وتستمر في التوغل عبر وادي عين بالقرب من «الحجب» مركز مديرية عين، الهدف الرئيسي من العملية العسكرية.

ووواصل لواء العمالقة، تمشيط وتأمين مديرية العين التي استعاد السيطرة عليها، فيما تقدمت بعض وحداته إلى مديرية نعمان في محافظة البيضاء. وبذلك أصبحت كامل مديريات شبوة السبع عشرة تحت سيطرة الشرعية اليمنية، فيما انسحب الحوثيون باتجاه محافظة البيضاء المجاورة.

وتعكس هذه العملية حجم مخاوف الحوثيين من انتقال الصراع إلى مدينة البيضاء التي يقول مراقبون إنهم لا يمتلكون فيها أيّ حاضنة شعبية. وكانت قوات العمالقة أطلقت أمس الأول الأحد، عملية عسكرية من 3 محاور لتحرير مديرية عين ضمن «إعصار الجنوب». وحررت قوات العمالقة منذ بدء العملية مطلع يناير/ كانون الثاني مديرتي عسيلان وبيحان النفطيتين وسط تهاوي دفاعات ميليشيات الحوثي التي تراجعت إلى محافظة البيضاء المجاورة. وشبوة هي ثالث أكبر محافظة مساحة في اليمن، حيث إنها محافظة محورية لها أهمية خاصة للجنوب بحكم موقعها الجغرافي الذي يتوسط البلاد.

وتكمن أهميتها في مواردها الطبيعية إذ تضم حقولاً ومنشآت نفطية، وميناءين استراتيجيين لتصدير الغاز والنفط. وهي محافظة استراتيجية في الجنوب، فهي تحاذي مأرب، كبرى المحافظات النفطية في اليمن من جهة الشمال، ومن الغرب محافظة البيضاء التي تعتبر قلب الجغرافيا اليمنية. وتشكل حاجز حماية للمحافظات الشرقية، أي حضرموت والمهرة. وتكتسب استعادة شبوة أهمية عسكرية كبيرة، فمن يسيطر على شبوة يتحكم في أهم مفاصل جغرافية اليمن.

من جانبه، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تنفيذ 11 استهدافاً ضد ميليشيات الحوثي في مأرب خلال ال24 ساعة الماضية، حيث دمرت تلك الاستهدافات 7 آليات عسكرية للحوثي، وأوقعت أكثر من 50 قتيلاً من الميليشيات. كما أكد تنفيذ 38 استهدافاً ضد ميليشيات الحوثي في شبوة خلال ال24 ساعة الماضية، ما أسفر عن تدمير 29 آلية عسكرية ومقتل أكثر من 220 عنصراً حوثياً. (وكالات)