عادي

الصين تعرقل فرض عقوبات على كوريا الشمالية في الأمم المتحدة

00:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

عرقلت الصين، الخميس، في الأمم المتحدة طلباً أمريكياً لمعاقبة خمسة كوريين شماليين، رداً على إطلاق بيونج يانج صواريخ في الآونة الأخيرة.

وكان أمام أعضاء مجلس الأمن ال15 مهلة حتى الساعة الثامنة مساءً للبت بالطلب الأمريكي. وتأتي عرقلة الصين قبل ساعتين من اجتماع جديد مغلق لمجلس الأمن الدولي حول كوريا الشمالية. وبموجب القواعد السارية في الأمم المتحدة، فإن مدة هذه العرقلة تبلغ ستة أشهر. وعند انتهائها يحتمل لدولة عضو في المجلس تمديدها لثلاثة أشهر إضافية ثم ليوم إضافي، قبل أن يرفع الاقتراح بشكل نهائي.

ومن غير المستبعد أن تعرقل دول أخرى أيضاً الطلب الأمريكي، بحسب دبلوماسيين تطرقوا ضمناً إلى روسيا. إضافة إلى بكين، تعتمد موسكو منذ فترة طويلة نهجاً يقوم على أساس عدم تصعيد الضغط على بيونج يانج، وطلبت تخفيف العقوبات الدولية عنها لغايات إنسانية.

وهذا الشهر، فرضت واشنطن عقوبات على الشخصيات الخمس الكورية الشمالية المعنية، وطلبت بعد ذلك من لجنة العقوبات المكلفة ملف كوريا الشمالية في الأمم المتحدة توسيع إجراءاتها الفردية لتشمل الأفراد الخمسة.

وأي قرار صادر عن لجنة العقوبات يجب أن يحظى بإجماع الدول الأعضاء ال15 في المجلس.وتتهم واشنطن هؤلاء الأفراد الخمسة بالارتباط ببرنامج أسلحة الدمار الشامل الكوري الشمالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"