عادي

خبراء: تكاتف الجهود والجاهزية أبرز دروس «كوفيد-19»

شاركوا في جلسة نقاشية بأبوظبي
23:05 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أكد المشاركون في الجلسة النقاشية حول أنظمة الرعاية الصحية المستقبلية في مرحلة ما بعد «كوفيد-19»، أن تكاتف الجهود والجاهزية المسبقة أبرز الدروس المستفادة من جائحة «كوفيد-19».

وقال مطر سعيد النعيمي، مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة، خلال الجلسة التي نظمتها دائرة الصحة أبوظبي، على منصتها في معرض الصحة العربي 2022، وأدارها هشام واين، المؤسس والمدير العام لشركة HWM، إن المركز لعب دوراً محورياً في جهود الاستجابة للجائحة، بما في ذلك رفع الوعي بالإجراءات الاحترازية بين أفراد المجتمع والشركات للوقاية من «كوفيد-19»، وإطلاق العديد من البرامج والمبادرات لضمان صحة وسلامة المجتمع.

وأشار إلى أن المركز ودائرة الصحة أبوظبي نظّما في ديسمبر/ كانون الأول 2019 وقبل رصد أول حالة إصابة في الدولة، تدريباً يحاكي التعامل مع الأوبئة، وتمت مراجعة أطر العمل وخطط الاستجابة واستمرارية الأعمال في مثل هذه الحالات.

وأكد النعيمي دور القيادة الرشيدة وتوجيهاتها الحكيمة التي وضعت صحة وسلامة الجميع على رأس قائمة الأولويات، مشيراً إلى أن الإمارات كانت من أوائل بلدان المنطقة في التعامل مع الجائحة وضمان الجاهزية والكفاءة التامة للاستجابة لتداعياتها، قبل الإعلان عن رصد أول حالة إصابة في الدولة.

من جانبه، أشار الدكتور صالح آل علي، المدير التنفيذي لمركز الجاهزية والاستجابة للطوارئ في دائرة الصحة أبوظبي، إلى أبرز المبادرات التي أطلقتها الدائرة خلال الجائحة بما يضمن جاهزية القطاع للتعامل مع حالات الطوارئ، في ظل القيادة الرشيدة، ودور الدائرة في تعزيز سبل التعاون والتواصل بين المؤسسات المعنية بما يوحد الجهود ويضمن توافر الطاقات الاستيعابية اللازمة في القطاع لتلبية احتياجات القطاع الصحي.

وقال أحمد البستكي، المدير التنفيذي للاستراتيجية لدى شركة رافد، إن دور رافد يكمن في إدارة اللوجستيات وإدارة وتطوير شراء المنتجات والخدمات ذات الصلة بالرعاية الصحية، حيث ساهمت خلال الجائحة في توسيع نطاق عملها لتوفير المعدات الطبية والأدوية واللقاحات.

وحول دور فرع الإسعاف في الاستجابة للجائحة، أوضح الرائد محمود محمد البلوشي، مدير فرع الإسعاف في أبوظبي، أن إسعاف أبوظبي لعب دوراً هاماً في شمولية الخدمات التي تقدمها الإمارة خلال الجائحة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال البلوشي: تعلمنا أن مواجهة التحديات هي حافز للاستمرار والإنجاز والمضي نحو تقديم الخدمة وضمان توافرها وفق أفضل الممارسات، وقد تعاملنا مع الكثير من المتطلبات ولكننا كنا قادرين على تقديم كل الخدمات اللازمة للمجتمع، ونحن فخورون بما حققناه، بفضل العمل جنباً إلى جنب مع الجهات المعنية، بما في ذلك دائرة الصحة أبوظبي، حيث حرصنا على تقديم الخدمة ضمن أطر عمل واضحة للمستشفى من لحظة تلقّي الإشعار، حتى مغادرة الحالة للمستشفى.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"