عادي

ضوابط لـ 6 حالات طلابية خاصة في الاختبارات

تشمل مختلف مراحل التعليم
23:12 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: محمد إبراهيم

أعلنت مؤسسة الإمارات عن ضوابط جديدة وإجراءات للتعامل مع 6 حالات طلابية خاصة بمختلف مراحل التعليم في الامتحانات؛ إذ تحاكي الطلبة المطعمين بجرعتين أو جرعة واحده من لقاح كوفيد19، وأصحاب الهمم، والطلبة خارج الدولة، والمتعلمين الذين لم يتمكنوا من أداء الاختبارات بعذر مقبول، والمصابين والمخالطين، وضعف الشبكات وعدم توفر أجهزة للطلبة.

وقالت المؤسسة من خلال سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي الجاري 2021-2022، «الإصدار الثاني 18 يناير 2022» الذي اطلعت عليه «الخليج»، إن الحالة الأولى تضم الطلبة المطعمين بجرعتين أو الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح، أو غير المطعمين أو من لديهم استثناء طبي؛ إذ إن الامتحانات تطبق حضورياً لطلبة المدارس (من المطعمين أو غير المطعمين) مع الالتزام بالفحوصات حسب بروتوكول تشغيل المنشآت التعليمية وفق الإصدار الجديد الساري حتى إشعار آخر. وأفادت بأن الحالة الثانية تحاكي الطلبة أصحاب الهمم؛ إذ تتم دراسة حالة الطالب وتحديد إن كانت تسمح بحضوره بشكل واقعي لأداء الاختبارات، وإن كانت الحالة لا تسمح يتم تخصيص لجنة خاصة لاختبار الطالب عن بُعد مع ضرورة فتح الكاميرا وتحديد توقيت محدد للاختبار.

وفي وقفتها مع الحالة الثالثة، أوضحت أنها خاصة بالطلبة خارج الدولة أو في مرحلة العلاج؛ إذ يتلخص إجراء التعامل في دراسة الحالة الصحية للطالب، وفي حال تمكنه من أداء الاختبار يتم تطبيق الامتحان عن بُعد، بعد تشكيل لجنة خاصة مع ضرورة فتح الكاميرا وإن كانت الحالة الصحية لا تسمح بالتقدم للاختبار، يتم تجهيز نسخ اختبار تعويضي وفق جدول يحدد من قبل المؤسسة.

وشكل الطلبة الذين لم يتمكنوا من التقدم للاختبار وفق الزمن المحدد، الحالة الرابعة؛ إذ أكدت المؤسسة أنه يتم وضع خيار الاختبار التعويضي بعد دراسة أحقية الطالب ونوع التحدي الذي واجهه.

وجاءت الحالة الخامسة لتحاكي الطلبة المصابين والمخالطين؛ إذ إن الإجراء يركز على وضع خيار الاختبار التعويضي بعد دراسة أحقية الطالب ونوع التحدي الذي منعه من أداء الامتحان.

واعتبرت المؤسسة أن ضعف الشبكة وعدم توفر أجهزة لدى بعض الطلبة، حالة استثنائية ينبغي مراعاتها خلال الاختبارات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"