عادي

جناح الولايات المتحدة يناقش رسالة اليوم العالمي للسرطان

بهدف «سد فجوة الرعاية»

00:42 صباحا
الصورة

دبي: «الخليج»

استضاف جناح الولايات المتحدة في «إكسبو 2020 دبي» يوم الجمعة حلقة نقاش في إطار الحملة العالمية الموجهة لزيادة الوعي برسالة اليوم العالمي للسرطان، ب «إغلاق فجوة الرعاية»، التي أُطلقت بمبادرة من شركة الأدوية الأمريكية «إم إس دي» وهيئة الصحة بدبي، وجمعية الإمارات للأورام، ولجنة اليوم العالمي للسرطان، لنشر التوعية والسعي نحو الوقاية من هذا المرض.

تهدف المبادرة إلى نشر التوعية بها، حيث يفتقر نصف سكان العالم إلى مجموعة كاملة من خدمات الرعاية الطبية المناسبة، تشمل الفحص المبكر والتشخيص الطبي والأدوية والمسكّنات. ويتحد العالم من أجل «إغلاق فجوة الرعاية»، حتى يتمكن جميع الأفراد الذين يعيشون في المناطق النائية من الوصول بسهولة إلى الرعاية الطبية المناسبة والوقاية من مرض السرطان.

أدار حلقة النقاش الإعلامي ريكاردو كرم، الرئيس التنفيذي لشركة «تكريم» لبنان، وشارك فيها عدد من الخبراء. وأكد الدكتور حميد الشامسي، رئيس جمعية الإمارات للأورام، أن السرطان أصبح مرضاً يمكن السيطرة عليه وعلاجه والشفاء منه أكثر مما كان عليه الوضع قبل عشرين عاماً، قائلاً إنه «لا داعي للخوف من الحديث عن السرطان».

وتحدث عن أحدث التوصيات بشأن أكثر أنواع السرطان شيوعاً، وأبرزها سرطان الثدي عند النساء وسرطان عنق الرحم وسرطان البروستاتا عند الرجال، مؤكداً أنها بحاجة إلى زيادة اهتمام الكثير من البلدان بإجراء الفحوص المبكرة وإرشادات هذه الفحوص، وكيفية إقناع الناس بالذهاب لإجراء الفحص. وقال إن كل هذا يحتاج إلى زيادة الوعي بين الناس بالمرض وطرق الوقاية منه، والتأكد من أنهم لا يخافون من الإصابة بالسرطان.

وشارك في النقاش البروفيسورة سولانج بيترز، رئيسة الجمعية الأوربية للأورام، سويسرا، والبروفيسور روبرت وولف، أستاذ الطب بقسم أورام الجهاز الهضمي في مركز إم دي أندرسون للسرطان، الولايات المتحدة. وأشرف ملك، نائب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «إم إس دي - جي سي سي»، الإمارات. والدكتورة رنا حجة، المديرة المسؤولة عن إدارة البرامج في منظمة الصحة العالمية، مصر.