عادي

الاتحاد الأوروبي يوصي موظفيه بمغادرة أوكرانيا..وآلاف الجنود الأمريكيين مجدداً إلى بولندا

02:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

أوصى الاتّحاد الأوروبي، الجمعة، موظفية غير الأساسيين العاملين في بعثته الدبلوماسية في كييف بمغادرة أوكرانيا للعمل من بُعد خارج هذا البلد على وقع الأزمة مع روسيا، فيما اعلن البنتاجون الأمريكي، إرسال ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى بولندا «في الأيام المقبلة».

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للصحافيين:«نحن لسنا بصدد إجلاء. في الوقت الحالي، يتمتّع الموظّفون غير الأساسيين بخيار العمل من بُعد من خارج البلد».وأضاف:«نواصل تقييم الوضع أثناء تطوّره، بالتشاور والتنسيق الوثيقين مع الدول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي».

ونشرت صحيفة «إي يو-أوبزرفر» رسالة عبر البريد الإلكتروني وجهها رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في كييف الإستوني ماتي ماسيكاس إلى الموظفين غير الأساسيين في البعثة يوصيهم فيها بمغادرة أوكرانيا «في أقرب وقت».

وكانت لاتفيا وإستونيا دعتا الجمعة رعاياهما إلى مغادرة أوكرانيا بسبب «تهديد أمني خطر تشكّله روسيا قرب الحدود الأوكرانية، وتهديد فعليّ بتصعيد الموقف»، بحسب ما ذكرت وزارتا خارجية البلدين.ومساء الجمعة أصدرت واشنطن ولندن النصيحة نفسها إلى رعاياهما.

من ناحية أخرى، أعلن مسؤول في البنتاغون الجمعة، أنّ الولايات المتّحدة سترسل ثلاثة آلاف جندي إضافي إلى بولندا «في الأيام المقبلة» من أجل «طمأنة الحلفاء في حلف شمال الأطلسي».

وقال المسؤول طالباً عدم نشر اسمه، إنّ هؤلاء الجنود الذين يتمركزون حالياً في فورت براغ بولاية كارولاينا الشمالية كانوا وُضعوا نهاية الشهر الماضي، في حال تأهّب، مشيراً إلى أنّهم سيغادرون قاعدتهم «في الأيام المقبلة» على أن يصلوا إلى بولندا «مطلع الأسبوع المقبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"