عادي

البحرية الروسية تعلن طرد غواصة أمريكية من مياهها الإقليمية

20:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سفينة حربية روسية
سفينة حربية روسية

موسكو - أ ف ب

طردت مدمرة روسية تابعة لأسطول المحيط الهادئ غواصة نووية أمريكية من طراز «فيرجينا» من مياهها الإقليمية قبالة جزر الكوريل، وفق ما قالت وزارة الدفاع الروسية السبت.

وكانت المدمرة الروسية «مارشال شابوشنيكوف» بثت رسالة تحت المياه تأمر فيها الغواصة الأميركية بـ«الصعود إلى السطح».  وبعد رفضها، استخدمت «وسائل لم تحدد لإجبار الغواصة على مغادرة المياه الإقليمية الروسية بأقصى سرعة»، بحسب بيان صادر عن الوزارة أورد أن الحادث وقع السبت الساعة 07,40 ت غ.

ومنذ أسابيع يتصاعد التوتر بين موسكو والغرب على خلفية حشد روسيا أكثر من مئة ألف عسكري عند حدود أوكرانيا. وتطالب موسكو الغرب بضمانات ملزمة تشمل التعهّد بسحب قوات حلف شمال الأطلسي من شرقي أوروبا وبإبقاء أوكرانيا خارج إطار هذا التحالف.

ورفضت واشنطن المطالب الروسية وعرضت في المقابل إجراء مباحثات حول اتفاق أوروبي جديد مع موسكو حول نزع الأسلحة.

والسبت جدد لافروف التأكيد على أن الغرب تجاهل مطالب «أساسية» لموسكو، وفق الخارجية الروسية.

وأشارت الوزارة إلى أنه «تم التشديد على أن هذه القضايا ستكون في صلب تقييمنا للوثائق التي تلقيناها من الولايات المتحدة والحلف الأطلسي».

من جهته، أكّد بلينكن خلال الاتصال الهاتفي أن «المسار الدبلوماسي ما زال مفتوحاً، لتجنب صراع في أوكرانيا، لكنه يتطلب وقف التصعيد» من موسكو.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن غزواً لأوكرانيا، الذي تُتهم روسيا بالتخطيط له «سيؤدي إلى رد حازم وكبير وموحد عبر الأطلسي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"