عادي

10 أسئلة للمديرين يجب طرحها على المتقدمين للعمل

20:54 مساء
قراءة 4 دقائق

علينا أن نعترف أن مقابلات العمل ليست بالأمر السهل على مدير المقابلة وعلى المرشح للوظيفة بنفس الدرجة؛ إذ إن مرحلة مقابلات العمل مهمة لأي شركة، ومن المهم إتمامها بشكل صحيح، لكي تتمكن الشركة من العثور على أفضل المرشحين لوظائفها.

إذاً، هل امتلاك مهارات تقنية وخبرة في مجال العمل أو الخلفية الأكاديمية المناسبة هو أهم ما يمكن أن يتمتع به المرشح؟ لا بدّ أنها أمور مهمة للغاية، إلا أنها غير كافية لتوظيف شخص ما.

ويجب أن تكون مقابلة العمل عبارة عن عملية تواصل من طرفين تتضمن نقاشاً فعالاً عن شخصية المرشح وثقافة الشركة بالمقابل، ومن المهم أيضاً طرح بعض الأسئلة التي تتعلق بثقافة الشركة على سبيل المثال.

وفيما يلي بعض أسئلة المقابلات الموصى بطرحها، والتي ستجعل مقابلة العمل فعّالة وسلسة:

1. لمَ ينبغي لنا توظيفك؟

قد يبدو هذا السؤال بديهياً، إلا أنه سيعطي فرصة للمرشح ليوضح الأسباب التي تجعله متميزاً عن المرشحين الآخرين. كما أنه فرصة لمناقشة نقاط قوته. ويجب أن يكون الهدف الرئيسي من هذا السؤال هو فهم ما إذا كان المرشح يمكنه المساهمة بشكل إيجابي في الشركة.

2. أخبرنا بشيء غير مذكور في سيرتك الذاتية.

يهدف هذا السؤال إلى التعرف إلى المرشح، حتى على المستوى الشخصي. إذ يقوم معظم المرشحين بتعديل سيرهم الذاتية لتتناسب مع الدور الوظيفي الذي يتقدمون إليه. وبصفتك مدير التوظيف، سيسمح لك هذا السؤال بالتعرف إلى أمور مثيرة للاهتمام حول شخصية المرشح.

ونظراً لأن السؤال لا يركز بالكامل على حياتهم المهنية، فقد يشارك القليل منهم قصصاً حول أنشطتهم أو مساهماتهم التطوعية. وسيعطي المرشح فرصة لعرض الجانب الذي لا يذكره عادة في سيرته الذاتية.

3. أخبرنا عن وقت اضطررت فيه للتعامل مع موقف صعب في العمل.

تعتبر مواجهة المواقف الصعبة في مكان العمل أمراً طبيعياً، ويهدف هذا السؤال لمعرفة كيف سيتصرف المرشح تحت الضغط. كما سيساعدك طرح هذا السؤال على الشخص الذي ستقابله في الحصول على صورة أوضح عن كيفية إدارته للتوتر. هل واجهوا الأمر بعزيمة وتفكير علمي، أم أنهم استسلموا؟ لذلك، سيسمح لك سؤال المقابلة هذا بالتعرف إلى الطرق المختلفة التي يستخدمها المرشحون للتعامل مع الأشخاص أو المواقف الصعبة.

4. أيهما تفضل - العمل بمفردك أم ضمن فريق؟

إن المرشح الذي يفضل العمل عن بعد يفضل بلا شك العمل بمفرده أو من منزله، فإذا كان الدور الوظيفي يتطلب عملاً جماعياً وتعاوناً مستمرين، فمن المحتمل ألا يكون مناسباً لمثل هؤلاء المرشحين. وبالإضافة إلى ذلك، سيساعدك هذا السؤال أيضاً على معرفة ما إذا كان المرشح سيتأقلم مع فريق العمل أم لا.

5. ما هي إنجازاتك التي أحدثت تغيراً جذرياً في حياتك المهنية؟

إنه سؤال ممتاز للمرشحين، إذ إنه يسمح لهم بالمشاركة بشكل فعال في المقابلة، ومناقشة مدى أهمية الإنجازات بالنسبة لهم، وكيف أثرت على حياتهم المهنية. ويمكنك أن تسألهم أيضاً عن الأوسمة أو المكافآت التي حصلوا عليها، أو الدروس التي تعلموها من خلال تلك الإنجازات.

6. ما الذي جعلك تتقدم لهذه الوظيفة؟

إنه سؤال آخر مثالي عليك أن تطرحه على المرشحين، إذ إنه سيعطيهم فرصة لشرح سبب تقدمهم للوظيفة. يمكنهم مناقشة مهاراتهم وخبراتهم التي تجعلهم مثاليين لشغل الوظيفة المذكورة.

7. أخبرنا عن وقت تعاملت فيه مع الفشل.

قد يتردد أغلبية المرشحين في الإجابة عن هذا السؤال بشكل مباشر، ومع ذلك، يعد هذا سؤالاً مثالياً لطرحه على المرشحين. إذ هناك من سيفكرون في موقف متعلق بالعمل أدى إلى نزاع، وهناك من سيذكرون المجالات التي يجب أن يعملوا على تحسينها.

ستُظهر مناقشة نقاط ضعفهم أو فشلهم وعيهم الذاتي بصفاتهم والجهود المبذولة لحلها.

8. لماذا تريد تغيير مجالك/ قطاع عملك الحالي؟

بشكل عام، هذا السؤال مخصص للمرشحين الذين يتقدمون لوظائف في أدوار وظيفية أخرى، سواء لدخول قطاع العمل الذي يطمحون إليه أو التجربة. وكلما كانت ثقة المرشح كبيرة في الأسباب التي تدفعه لتغيير مسار حياته المهنية، حصلت على إجابة أوضح.

9. هل لديك أي أسئلة لنا؟

بشكل عام، يمكنك الاحتفاظ بهذا السؤال حتى نهاية المقابلة، فنظراً لأن المقابلة هي عملية تتم بين طرفين، يجب أن يحصل المرشح أيضاً على فرصة لطرح الأسئلة المتعلقة بالشركة أو الوظيفة نفسها. من خلال هذا السؤال، ستعرف ما إذا كان المرشح مهتماً حقاً بالوظيفة والشركة. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المرشح من فهم الأمور المتعلقة بالوظيفة كساعات العمل أو العملاء أو مسؤولياتهم في هذا الدور الوظيفي.

10. أخبرنا عن تطلعاتك على المدى الطويل.

إنه سؤال مثالي لكي تتعرف إلى طموحات الموظف وأهدافه، فمن خلال إجابة المرشح، يمكنك معرفة ما إذا كانت أهدافه تتوافق مع رؤية شركتك وأهدافها.

إن مقابلة العمل ليست فقط مهمة ومرهقة للمرشح، ولكن أيضاً لمدير التوظيف. إن طرح مزيج من الأسئلة الفنية والمهنية والسلوكية سيسمح لك بفهم شخصية الموظف وكفاءاته بشكل شامل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"