عادي

في اليوم العالمي للإذاعة.. الثقة تزداد في الراديو

19:01 مساء
قراءة دقيقتين
اسأل
كشفت الدراسات عن تراجع عالمي في الثقة في الإنترنت والشبكات الاجتماعية، في حين لا يزال الكثير من المواطنين يثقون في الراديو أكثر من أي وسيلة إعلام أخرى.
واختارت الدول الأعضاء في منظمة «اليونيسكو» عام 2011 يوم 13 فبراير/شباط يوماً عالمياً للإذاعة، واعتمدت ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012. وتظل الإذاعة الوسيلة الإعلامية الأوسع انتشاراً. وتعني قدرتها الفريدة الوصول إلى جمهور واسع.
وتواصل الإذاعة مسيرتها كونها واحدة من أكثر الوسائط الموثوقة والأكثر استخداماً في العالم، وفقاً لتقارير دولية مختلفة. واختير شعار «الإذاعة والثقة» لنسخة 2022 من اليوم العالمي للإذاعة. والاحتفال بذكرى مرور أكثر من قرن على تأسيس الإذاعة.
وأشارت «اليونيسكو»، في بيان رسمي بهذه المناسبة، إلى أن الاحتفالات هذا العام تنقسم إلى ثلاثة مواضيع رئيسية: الثقة في الصحافة الإذاعية والقدرة على إنتاج محتوى مستقل وعالي الجودة والثقة في سهولة الوصول إلى المستمع، والثقة في استمرارية محطات الإذاعة، وهو ما أثبتته التجربة مع تفشي فيروس كورونا، حيث ازداد الاهتمام بالراديو كوسيلة لتبادل الأخبار والحصول على المعلومات.
وأصدرت الأمم المتحدة بياناً بهذه المناسبة قالت فيه: بناءً على أكثر من قرن من تاريخها، تظل الإذاعة واحدة من أكثر الوسائط الموثوقة والأكثر استخداماً. على مر السنين، وفرت الإذاعة وصولاً سريعاً وبأسعار معقولة إلى المعلومات في الوقت الفعلي والتغطية المهنية حول المسائل ذات الاهتمام العام، فضلاً عن ضمان التعلم عن بعد والترفيه. من خلال الربط بين التقنيات «التقليدية» والحديثة، وتقدم الإذاعة الآن مجموعة متنوعة من المحتوى من خلال أجهزة وتنسيقات مختلفة، مثل البث الصوتي ومواقع الوسائط المتعددة.
وتابعت: أدت الأحداث العالمية الأخيرة ووباء «كوفيد-19» إلى تآكل الثقة في وسائل الإعلام بشكل عام، يغذيها تداول محتوى كاذب ينتشر بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي. وبالتزامن مع ذلك، أدى السياق المالي والتخفيض القصري لعدد الموظفين وفقدان الإعلانات لشبكات الإنترنت إلى تسريع الانخفاض في عائدات وسائل الإعلام الإخباري، بما في ذلك، الإذاعة، ورفع تكاليف المعلومات التي تم التحقق منها، لا سيما بالنسبة لمنافذ الإذاعة المحلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"