عادي

مبيعات أشباه الموصلات تتجاوز نصف تريليون دولار للمرة الأولى

17:32 مساء
قراءة دقيقتين
أشباه الموصلات
دبي: هشام مدخنة

قالت جمعية صناعة أشباه الموصلات في الولايات المتحدة، (SIA)، إن مبيعات أشباه الموصلات العالمية تجاوزت نصف تريليون دولار لأول مرة، مع تعزيز الشركات إنتاجها تلبية للطلب وسط نقص الرقائق في جميع أنحاء العالم. وأفادت الجمعية بأن مبيعات صناعة أشباه الموصلات العالمية ناهزت الـ 556 مليار دولار في عام 2021، بزيادة قدرها 26.2% على أساس سنوي، كما تم شحن 1.15 تريليون وحدة عن الفترة نفسها.
وتوقع جون نيوفر، رئيس جمعية صناعة أشباه الموصلات ومديرها التنفيذي أن يرتفع الطلب على إنتاج أشباه الموصلات بشكل كبير في السنوات المقبلة، مع اندماج الرقائق بشكل أكبر في التقنيات الأساسية للحاضر والمستقبل. يّذكر أنه وخلال العامين الماضيين، ضربت أزمة الرقائق العالمية الصناعات في جميع المجالات من الإلكترونيات الاستهلاكية إلى صناعة السيارات، وأصبحت الشركات غير قادرة على التعامل مع الطلب على المنتجات ونقصها. ما أدى إلى تدافع الحكومات والمشرعين في جميع أنحاء العالم نحو تأمين إمدادات الرقائق والاستثمار أكثر لنقل صناعة أشباه الموصلات إلى داخل أوطانهم.
وفي العام الماضي، خصص الرئيس الأمريكي، جو بايدن، 50 مليار دولار لتصنيع وأبحاث أشباه الموصلات كجزء من حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة تريليونَي دولار. وهناك مشروع قانون أمريكي يعرف باسم «CHIPS for America Act» يهدف إلى توفير حوافز لتمكين البحث والتطوير المتقدمين وتأمين سلسلة التوريد. بدورها، أعلنت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، هذا الشهر عن قانون «الرقائق الأوروبي» الذي يوفر 15 مليار يورو (17.11 مليار دولار) من الاستثمارات الإضافية العامة والخاصة في القطاع حتى عام 2030.
إلى ذلك، قالت جمعية صناعة أشباه الموصلات في الولايات المتحدة إن إجمالي مبيعات أشباه الموصلات في الصين تفوقت على كل الأسواق، وبلغت 192.5 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 27.1% على أساس سنوي.
يأتي ذلك في ظل تركيز الأخيرة على تدعيم صناعة الرقائق المحلية لديها على مدى السنوات القليلة الماضية بعد التوترات الجيوسياسية مع الولايات المتحدة، حيث جعلت بكين الاكتفاء الذاتي المتزايد في مجال أشباه الموصلات أولوية قصوى. ومع ذلك، لا تزال الصين تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الأجنبية. كما شهد السوق في الأمريكتين أكبر زيادة في المبيعات بنسبة 27.4% في عام 2021، ثم أوروبا بنسبة نمو بلغت 27.3%.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"