عادي
بالشراكة مع «إنتل» و«أبلايد ماتيريلز»

«شنايدر إلكتريك» تُطلق برنامج «كتالايز» لتسريع إزالة الكربون من سلسلة إنتاج الرقائق

16:39 مساء
قراءة 3 دقائق
مقر

دبي: «الخليج»

أطلقت «شنايدر إلكتريك»، برنامج الشراكة الجديد «كتالايز»، الذي يهدف إلى تسريع تبنّي الطاقة المتجددة في سلسلة القيمة العالمية لقطاع الرقائق وأشباه الموصلات.

وجرى الكشف عن البرنامج الجديد خلال معرض سميكون ويست 2023، كأول برنامج تعاوني بين رواد قطاع أشباه الموصلات والتكنولوجيا يختص بإزالة انبعاثات سلاسل التوريد ضمن قطاعاتهم. ويضاف البرنامج إلى مبادرات الشراكة الأخرى التي تقودها شنايدر إلكتريك في مجال تعزيز سلاسل التوريد، بما يشمل برنامج «إنرجايز» لقطاع الأدوية، وبرنامج «غيغاتون» لاتفاقيات شراء الطاقة من «وول مارت».

ويحظى برنامج «كتالايز» من شنايدر إلكتريك برعاية مؤسسية من كل من شركة «إنتل»، و«أبلايد ماتيريلز»، حيث تشجعان الموردين من كل منظومة قطاع أشباه الموصلات على الانضمام إلى البرنامج والمساعدة على تسريع تبني سلسلة القيمة للطاقة المتجددة ومستقبل منخفض الكربون.

  • تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة

وقال بيتر هيرويك، الرئيس التنفيذي لشنايدر إلكتريك: «نهدف في شنايدر إلكتريك إلى تمكين الشركات من تحقيق أقصى استفادة من الطاقة والموارد وتعزيز التقدم والاستدامة للجميع. وتركّز مهمتنا على أن نكون شريكاً رقمياً للاستدامة والكفاءة، ويشكّل برنامج شراكة كتالايز، مثالاً عملياً متميزاً لكيفية تعاون الشركات في أهم القطاعات العالمية بهدف تسريع إزالة الكربون».

بدوره أوضح كيفان إسفارجاني، الرئيس التنفيذي للعمليات العالمية لدى «إنتل»: «يعتبر التحول نحو الطاقة المتجددة خطوة مهمة لتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وقد تمكّنت «إنتل» من الوصول إلى توليد الكهرباء من مصادر متجددة بنسبة 93% في عملياتنا العالمية وتظل ملتزمة بالوصول إلى 100% بحلول 2030. وتتشرف إنتل بكونها من الأعضاء المؤسسين لبرنامج كتالايز، ودعم إزالة العوائق أمام اختيار طاقة أكثر مراعاة للبيئة. ونريد في نهاية المطاف الوصول بسلسلة القيمة بأكملها إلى الحياد المناخي مع مواصلة تقديم التكنولوجيا الرائدة التي تدعم عالمنا الرقمي».

من جهته، قال غاري ديكرسون، رئيس شركة «أبلايد ماتيريلز» ومديرها التنفيذي: «نعمل مع موردينا على ترسيخ أفضل ممارسات الاستدامة عن طريق مبادرتنا نجاح 2030، ويسعدنا البناء على الزخم الذي حققناه عبر برنامج كتالايز Catalyze. ويشكّل تعزيز التعاون الوثيق عبر سلسلة القيمة عاملاً رئيسياً لتسريع تقليص انبعاثات الكربون. ونتطلع إلى العمل مع شركائنا لدفع إنتاج أعلى من الطاقة النظيفة في قطاع أشباه الموصلات حول العالم».

  • تسريع تبني الطاقة المتجددة

وتزداد البصمة الكربونية للقطاع باستمرار مع ارتفاع الطلب العالمي على أشباه الموصلات في المنتجات الاستهلاكية والتجارية، مما يحتّم التعاون بين رواد قطاع أشباه الموصلات من أجل استخدام أوسع للطاقة المتجددة واعتماد مسار أكثر استدامة للنمو.

ويتمثل الهدف المشترك لأطراف برنامج كتالايز، في تشجيع آلاف الموردين ضمن القطاع على اتخاذ إجراءات مناخية جريئة عبر إزالة الكربون. ويصعّب تلك المهمة تعقيدات سلسلة القيمة، وقلة توافر وموثوقية البيانات، وإشكالات حصر حدود تلك الانبعاثات.

  • عناصر متكاملة تحفز الكفاءة

ويسعى برنامج «كتالايز» إلى تجميع القوة الشرائية للطاقة عبر سلسلة قيمة أشباه الموصلات، بهدف تسريع تطبيق مشاريع الطاقة المتجددة، وتزويد الموردين، ممن قد لا يمتلكون تلك القدرة بمفردهم، مع فرصة المشاركة في سوق اتفاقيات شراء الطاقة على مستوى المرافق، بالإضافة إلى زيادة الوعي بتوافر الطاقة المتجددة في مناطق عالمية معينة بهدف زيادة تبني مصادر تلك الطاقة.

كما يهدف البرنامج إلى مساعدة الموردين الذين تعهدوا بخفض انبعاثات الكربون لديهم بتسهيل الانضمام إلى البرنامج، مع توعية شركات سلسلة قيمة أشباه الموصلات بأهمية تطوير نماذج تشغيلية، يمكن استخدامها في برامج سلسلة التوريد لديهم بهدف سد الفجوات في التطلعات نحو بلوغ الحياد المناخي.

ويحقق البرنامج التفاعل مع آلاف الموردين في نفس الوقت، عبر منصات التكنولوجيا الرقمية، بهدف اعتماد إجراءات سريعة وقابلة للقياس في إزالة الكربون من سلسلة التوريد لديهم. كما يدعم البرنامج القطاع في اتخاذ خطوات حاسمة عبر تعاون الشركات الراعية على تطوير البرنامج، بما يشمل تحديد الفرص والموردين، وتشجيع شركات أشباه الموصلات الأخرى على اعتماد البرنامج ضمن سلاسل القيمة لديهم.

وسيركز البرنامج في البداية على الموردين ذوي أحمال الطاقة العالية في أسواق محددة، تتوفر فيها الطاقة المتجددة ضمن سلسلة قيمة أشباه الموصلات، مع خطة مستقبلية للتوسع عالمياً بالتماشي مع فرص سوق الطاقة المتجددة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yau23v9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"