عادي

محمد بن زايد ورئيس وزراء الهند يعقدان قمة عن بُعد 18 فبراير

22:24 مساء
قراءة دقيقتين
محمد بن زايد

يعقد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة الجمعة 18 فبراير، قمة عبر تقنية الاتصال المرئي يبحثان خلالها مسارات التعاون، وفرص تنميته توسيع آفاقه، في إطار الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

1

كما يشهد سموّه، ورئيس وزراء الهند، خلال القمة مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، التي ستجري في نيودلهي وتدشن حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي القائم على المصالح المتبادلة، وتعزز العلاقات التاريخية والوصول المتبادل إلى الأسواق والفرص الاقتصادية والاستثمارية، تمهيداً لآفاق أرحب من التعاون الإستراتيجي بين البلدين. بجانب توقيع عدد من الاتفاقيات الإستراتيجية ومذكرات التفاهم في عدد من المجالات الحيوية.

يذكر أن دولة الإمارات، تعدّ ثالث أكبر شريك تجاري للهند، وتستحوذ على 40 % من تجارتها مع الدول العربية. فيما يتوقع أن تؤدي اتفاقية الشراكة الاقتصادية إلى زيادة التجارة الثنائية غير النفطية إلى 100 مليار دولار سنوياً، في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

وتشهد العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، تطورات متسارعة في ظل الحرص المشترك على تحقيق المصالح المتبادلة، خاصة مع تبادل الزيارات الرسمية من الجانبين، على مختلف المستويات، حيث زار صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، الهند في عامي 2016 و2017. بينما زار دولة مودي دولة الإمارات، في أعوام 2015 و 2018 و 2019. وكان البلدان قد أعلنا قبل بضعة أشهر، إطلاق محادثات هدفها التوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، التي أنجزت بنجاح بالتوصل إلى الاتفاقية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"