عادي
سالم بن عبدالرحمن يطلق جائزة أكاديمية العلوم الشرطية

عبد الله بن سالم يتفقد فعاليات شهر الإمارات للابتكار في الشارقة

00:48 صباحا
قراءة 5 دقائق
عبدالله بن سالم خلال تفقده الفعاليات
عبدالله بن سالم يستمع إلى شرح من سيف الزري
سالم بن عبدالرحمن والزري والعمثني خلال التكريم

زار سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة ظهر أمس فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة والتي تقام في كليات البنين بجامعة الشارقة في الفترة من 14 إلى 18 فبراير الجاري.

استمع سموه خلال الزيارة إلى شروح مفصلة عن المشروعات والمبادرات المتنوعة المشاركة والتي تهدف إلى دعم منظومة الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولتكون الدولة منصة متقدمة تستقبل المبدعين والمبتكرين في المجالات كافة.

وتجوّل سموه في أجنحة مؤسسات وهيئات ودوائر حكومة الشارقة واطّلع على أحدث الابتكارات التي تسهم في تطوير وترقية الخدمات الحكومية المقدمة إلى الجمهور إلى جانب ما تعرضه الدوائر المختلفة في مجال الابتكار الوظيفي، والاعتماد على تطوير مهارات الكوادر الوظيفية، وتشجيع تبني ثقافة الابتكار في حياتهم اليومية.

كما تفقّد سموه مختلف المعارض المشاركة واستمع من القائمين على ما تتضمنه أجنحتهم من ابتكارات ومخترعات حديثة ومطورة تهدف إلى تسهيل الأعمال للموظفين والمتعاملين، ما يثري من تجربة المؤسسات ويعمل على تقديم أفضل الخدمات والاحتياجات لأفراد المجتمع في مختلف التخصصات.

واطلع سمو نائب حاكم الشارقة خلال الجولة على ابتكارات طلبة جامعة الشارقة التي قدمت في مختلف التخصصات الهندسية والتكنولوجية والحاسوبية والطبية والصحية وغيرها.

وتعرف سموه على عدد من المخترعات الحديثة والأعمال التطويرية التي عمل عليها الطلبة كمشروعات مستقبلية تسهم في ترقية الأعمال وأساليب الحياة المختلفة.

شرطة الشارقة

كما زار سمو الشيخ عبدالله بن سالم جناح القيادة العامة لشرطة الشارقة للابتكار، ‏وكان في استقباله اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، والعميد الدكتور محمد خميس العثمني، مدير عام أكاديمية العلوم الشرطية، والعقيد طارق المدفع مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء بشرطة الشارقة.

واطلع سموه على أحدث الابتكارات في جناح شرطة الشارقة وتطبيقاتها الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تم تنفيذها ضمن مخرجات الحاضنات الإبتكارية الخاصة بشرطة الشارقة، الهادفة إلى تحقيق التوجهات الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز جودة الحياة لمجتمع الإمارات، منها مشروع البلاغات الأمنية الذكية، ومشروع طائرات الدرون في إصدارها الثالث، إلى جانب القفاز الذكي المعني بتطوير آلية رقابة وتفتيش النزلاء، وذلك من خلال استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، عن طريق كاميرا دقيقة، وحساسات كاشفة للمعادن و دقات القلب، حيث تتم مراقبة عملية التفتيش كاملة عن بعد.

وقال اللواء سيف الزري الشامسي: «أن شرطة الشارقة وتماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة تعزز توجهها في مجال الخدمات الذكية والرقمية، المواكبة للتطورات التكنولوجية من خلال تقديم خدمات رائدة ومتميزة تعزز جودة الحياة لأفراد المجتمع».

ومن جانبه أكد العقيد طارق المدفع حرص شرطة الشارقة على التواصل المباشر مع أفراد المجتمع من خلال المشاركة الدائمة في مختلف المنصات والمعارض والمؤتمرات المحلية والدولية، للتعريف برسائلها الأمنية والمجتمعية.

وفي ختام الجولة كرّم سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي الجهات الراعية والداعمة لفعاليات شهر الابتكار في إمارة الشارقة والمشاركين في المنتدى الافتراضي (الشارقة تبتكر).

رافق سموه خلال جولته الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي مدير مكتب الشارقة الرقمية، والشيخ سالم بن محمد بن سالم القاسمي مدير هيئة الإنماء التجاري والسياحي، وعدد من رؤساء الدوائر المحلية في إمارة الشارقة وكبار المسؤولين.

وسيلة آمنة للاستثمار

علي صعيد متصل، دشن الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، ظهر أمس الأربعاء، جائزة أكاديمية العلوم الشرطية للابتكار، ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة.

وفي بداية الحفل الذي حضره اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، وعدد من كبار ضباط القيادة، ألقى العميد الدكتور محمد خميس العثمني مدير عام أكاديمية العلوم الشرطية، كلمة تقدم فيها بالشكر والتقدير إلى رئيس مكتب سمو الحاكم على تشريفه حفل إطلاق الجائزة.

وأوضح العثمني خلال كلمته، أن الجائزة تأتي لتوفير وسيلة آمنة للاستثمار في الطاقات البشرية، وتعزيز القدرات التنافسية، وتحويل مفهوم الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعالة وداعمة في أكاديمية العلوم الشرطية، مشيراً إلى أن الجائزة تتناول ثلاثة مجالات، هي: الإدارية والتعليمية والتدريبية، وتشمل طلبة درجة البكالوريوس والدراسات العليا والموظفين والهيئة التدريسية، وتتضمن فئات ومعايير محددة تخدم فكرة الجائزة التي تدور حول وضع حلول للتحديات التي تواجه الأكاديمية في تلك المجالات وتطوير الخدمات.

اليوبيل الذهبي

وتفضل الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، بإعلان إطلاق الجائزة، إلى جانب تكريم أصحاب أفضل ثلاثة أفكار إبداعية خاصة بحفل اليوبيل الذهبي لوزارة الداخلية، وأصحاب أفضل ثلاثة أفكار إبداعية خاصة باليوبيل الفضي لأكاديمية العلوم الشرطية.

وضمن شهر الابتكار شاركت طالبة الدكتوراه في جامعة الشارقة الشيماء محمد علي بمشروع مبتكر، يهدف إلى اكتشاف علاج غذائي لمكافحة فيروس «كوفيد-19» مع زميلاتها سارة محمود أبو الجود وفاطمة الخياط وندى ناصر، وهذا العلاج يعتمد بالأساس على مركبات من النباتات الطبيعية، لذلك سيكون آمناً وليس له آثار جانبية.

وتوصلت الدراسة، التي يشرف عليها الدكتور سامح سليمان، الأستاذ المشارك بكلية الصيدلة، والدكتورة رانيا حمدي، باحثة ما بعد الدكتوراه، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والتحليل المختبري على كشف التأثير المثبط لمادة مستخلصه من النباتات الطبيعية وهي الفلافونويد ضد SARS-CoV-2 من خلال الارتباط بالأهداف الفيروسية الأساسية المطلوبة في دخول الفيروس واستنساخه.

نسبة أمان عالية

كما شاركت مجموعة أخرى من طالبات كلية الصيدلة في جامعة الشارقة بمشروع للكشف المبكر والوقاية من مرض السكري، إذ قمن بالإسهام في تصميم هذا المشروع المبتكر، بهدف توفير خدمة صحية متميزة تسهم في الكشف عن المرض، وتحذر الأشخاص ممن لديهم ارتفاعات في السكري من خلال إجراء اختبار السكر التراكمي.

ويأتي المشروع ثمرة لجهود الدكتور حمزة الزبيدي، الأستاذ المشارك في قسم الممارسة الصيدلانية والعلاجيات، في كلية الصيدلة التابعة لجامعة الشارقة، والدكتورة كاتارينا سامورينا، ومساعد الباحث ورد الصيداوي، والطالبات: زهاء ظافر، نورة عباس، شدا راضي طالبات كلية الصيدلة، وتكللت الجهود بابتكار برنامج صحي مبتكر يعمل على الكشف المبكر عن مرض السكري والمساعدة على تقليل خطر الإصابة بالمرض ومضاعفاته والوقاية منه من خلال تقديم نمط حياة منهجي مصمم لتلبية احتياجات المرضى وخصوصاً أن العديد من الأشخاص لا يلحظون ارتفاع مستويات السكر لديهم.

على صعيد متصل، تكشف «سحاب للحلول الذكية»، التابعة لشركة الشارقة لإدارة الأصول، عن اثنين من أحدث حلولها المبتكرة التي تعدّ الجيل الجديد من توظيف «إنترنت الأشياء» في إدارة الأعمال ومراقبة جودة الإنتاج».

«المصنع الذكي»

تستهدف الحلول التكنولوجية التي تعرضها سحاب، القطاعات ذات الكثافة العمالية، وتساعد على رصد مواقع العمال، والتتبع المتواصل لتحركاتهم، بإضافة أجهزة «إنترنت الأشياء» إلى الملابس ومعدّات المواقع التي يعملون فيها؛ حيث تسهل هذه الأجهزة مراقبة صحة العامل وضمان سلامته، وتوفير بيانات شاملة يمكن الاستفادة منها في إدارة الموارد وتطوير الخطط الاستراتيجية للعمليات، وإدارة الآلات والمعدات والأدوات ومراقبتها ومتابعة حالتها.

وتضمن حلول «العامل المتصل» بيئة عمل أكثر أماناً واتصالاً وتعزز الإنتاج والكفاءة والفاعلية؛ حيث تراقب درجات الحراراة وقوة الضغط، وغيرها من المؤشرات المتعلقة بالأدوات، وتنبيه المعنيين عن أي عطل يصيب الآلات والمعدات، وتساعد على خفض نسبة الأعطال ومواضع الخلل وتخفيف المخاطر، وفي الوقت ذاته تعمل على تحسين الخطط المتعلقة بالمخزون وقوائم الجرد على النحو الأمثل.

وقال أمين الزرعوني، المدير التنفيذي للشركة: يسعدنا أن نعرض حلولنا الذكية خلال فعاليات الإمارات تبتكر؛ حيث تتميز أجهزة إنترنت الأشياء التي نعرضها بأنها مشفرة وآمنة وقابلة للتطوير وفق احتياجات المستخدم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"