عادي
تحركات لاستبعاد موسكو من نظام سويفت العالمي

ميدفيديف: روسيا لم تعد بحاجة إلى علاقات دبلوماسية مع الغرب

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الفيدرالي الروسي وزعيم حزب «روسيا الموحدة» (أ.ب)

أكد الرئيس الروسي السابق والمسؤول الأمني الكبير حالياً، دميتري ميدفيديف، أمس السبت، أن روسيا لا تحتاج حقاً إلى علاقات دبلوماسية مع الغرب بعد أن فرض عقوبات عليها بسبب ما وصفه بالعملية العسكرية في أوكرانيا، وانضمت أستراليا واليابان وكندا الى مصفوفة الدول الغربية التي فرضت المزيد من العقوبات على موسكو، فيما تجري تحركات واتصالات لاستبعاد روسيا من نظام سويفت العالمي للتراسل بين المصارف.

مؤشر عجز

وكتب ميدفيديف، على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي: إن الوقت قد حان «لإغلاق السفارات». وقال إن موسكو ستواصل عملياتها في أوكرانيا حتى تحقق الأهداف التي حددها الرئيس فلاديمير بوتين.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن العلاقات بين موسكو والدول الغربية اقتربت «من نقطة اللاعودة».

واعتبرت المتحدثة، أن فرض عقوبات غربية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف هو مؤشر على العجز المطلق لسياسة الغرب الخارجية.

منع السفر جزء من العقوبات

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أن منع السفر إلى الولايات المتحدة، سيكون جزءاً من العقوبات التي قررت الولايات المتحدة فرضها على الرئيس الروسي ووزير خارجيته.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قالت الجمعة إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا البيضاء لمساندتها الغزو الروسي لأوكرانيا تشمل 24 من الأفراد والكيانات.

استهداف مهندسي الحرب

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أن بلاده فرضت حزمة ثالثة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، مشيراً إلى أن هذه العقوبات تستهدف خصوصاً بوتين ولافروف، وكذلك النظام البيلاروسي الذي سهّل هذا الغزو.

قال مسؤولان في الحكومة اليابانية ل«رويترز»، أمس السبت إن اليابان تدرس فرض عقوبات اقتصادية على روسيا البيضاء لدعمها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

تشديد أسترالي

شددت أستراليا، السبت، عقوباتها على روسيا، مستهدفة خصوصاً عدداً من الأوليغارشيين، فيما تعتزم كانبيرا أن تحذو حذو حلفائها عبر معاقبة الرئيس بوتين مباشرة.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين إن كانبيرا قررت فرض عقوبات مالية على ثمانية من النخبة القريبة من بوتين وعلى 339 عضواً في البرلمان الروسي، لتسهيلهم الهجوم على أوكرانيا.

إخراج من «سويفت»

قالت كندا والولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي إنهم قد يتحركون لاستبعاد روسيا من نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك في جولة أخرى من العقوبات.

وقال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن هذه الخطوة قد تحدث في الأيام المقبلة بعد أن خفف مسؤولون في ألمانيا وإيطاليا من معارضتهم لإقصاء روسيا من شبكة المدفوعات الدولية الرئيسية في العالم.

ومن شأن هذه الخطوة إلحاق الضرر بالتجارة الروسية وستجعل من الصعب على الشركات الروسية القيام بأعمال تجارية.

ونظام سويفت هو نظام مراسلة آمن تستخدمه البنوك لإجراء مدفوعات سريعة عبر الحدود وهو الآلية الرئيسية لتمويل التجارة الدولية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن استبعاد روسيا من نظام سويفت يظل خياراً مطروحاً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"