عادي

ماذا تعرف عن محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية وتفاصيل ساعات الرعب؟

10:50 صباحا
قراءة دقيقتين
محطة زابوريجيا النووية

إعداد – محمد ثروت

عاش العالم ساعات من الرعب، بعد تعرض المنطقة المحيطة بمحطة "زابوريجيا" النووية في أوكرانيا لحريق كبير، وسط مخاوف من سيناريو أكثر كارثية من انفجار مفاعل تشرنوبيل النووي، في 26 أبريل 1986.

وأعلنت السلطات الأوكرانية، صباح الجمعة، السيطرة على الحريق في المنطقة المحيطة بمحطة زابوريجيا النووية، وأنه لم يسفر عن أي إصابات أو أضرار في المحطة نفسها، قبل أن تعترف كييف بأن القوات الروسية نجحت في السيطرة على المحطة.

وأصبحت المحطات النووية المنتشرة في أوكرانيا موضع تهديد كبير، في ظل الحرب الدائرة حالياً بين الجيش الروسي والجيش الأوكراني، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الواسعة، والتي دخلت أسبوعها الثاني.

ورصدت صحيفة "جارديان" البريطانية بعض المعلومات المهمة عن محطة زابوريجيا النووية، والتي تم بناؤها على مدار 11 عاماً، في الفترة من 1984 إلى 1995، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا بأكملها.

وتقع محطة زابوريجيا جنوب شرق أوكرانيا، على نهر "دنيبر"، على بعد 200 كيلو متر من إقليم دونباس المتنازع عليه شرق البلاد، و550 كيلو متر جنوب غرب العاصمة الأوكرانية كييف.

وتحتوي محطة زابوريجيا النووية على 6 مفاعلات، يقوم كل منها بتوليد 950 ميجاوات، ويبلغ إجمالي إنتاج المحطة 5700 ميجاوات، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة لما يقرب من 4 ملايين منزل.

وأشارت إلى أنه في الأوقات العادية، فإن محطة زابوريجيا النووية 20% من احتياجات أوكرانيا من الكهرباء، حيث تمثل ما يعادل نصف إنتاج الطاقة المولدة من مفاعلات الطاقة النووية في الدولة.

وكان وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا" قد أكد اشتعال النيران في المنطقة المحيطة بمحطة زابوريجيا النووية في ساعة متأخرة من مساء الخميس، وتم تأكيد أن هناك خطر نووي حقيقي يهدد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وبعدها بوقت قصير، قالت هيئة الطوارئ الأوكرانية إن معدلات الإشعاع في المحطة في حدودها الطبيعية، وأن الحريق كان في مبنى خارج المحطة نفسها، قبل أن يتم إيقاف العمل في المحطة، باستثناء مفاعل واحد فقط من الستة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"