عادي
«المظاهر الملكيّة في النثر العباسي حتى نهاية القرن الخامس»

أول أطروحة دكتوراه في اللغة العربية من جامعة الشارقة

21:29 مساء
قراءة دقيقتين
1
لجنة المناقشة والباحث

الشارقة:«الخليج»
شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، في جامعة الشارقة، مناقشة أول أطروحة مقدمة للحصول على الدكتوراه في قسم اللغة العربية وآدابها، بعنوان «المظاهر الملكيّة في النثر العباسي حتى نهاية القرن الخامس الهجري» قدمها الباحث محمد الياسين.
وتناولت دراسة انعكاس المظاهر الملكية على النثر العباسيّ وتجلياتها في فنونه وموضوعاته المختلفة، حيث تكمن أهميتها في كونها تتعامل بشكل جديد مع تلك المظاهر بدقّة وشمول في النثر خاصة.
واستخلصت الدراسة مجموعة من النتائج ومنها: أن النثر الملكي يشكِّل نسبة لا بأس بها من حصيلة التراث العربي، وهو أكثر ما يكون موزّعاً في كتب الأدب والتاريخ والدين والتراث. كما تتنوع تلك المؤلفات بين كتب التقاليد الملكية أو التأليف التي تنقل أقوال الملوك وآثارهم من حكمة أو أدب أو سياسة. كما أن أكثر ما يميز أدب الملوك وأقوالهم وآثارهم وقصصهم أنها وفيرة الحكمة والحنكة والجمال والمتعة، فهي تعرض لتجارب حياتية غنية.
أشرف على الدراسة الدكتور صلاح جرّار، والدكتور بن عيسى بطّاهر، وتألفت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور عبد الرحمن بوعلي، والدكتور محمد القضاة، مناقشيين داخليين. والدكتور سيف المحروقي مناقشاً خارجياً.
وأشارت الدكتورة مريم بالعجيد، رئيسة قسم اللغة العربية وآدابها إلى أن برنامج دكتوراه الفلسفة في اللغة العربية، حظي بدعم صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وبدأت الدراسة به في العام الجامعي 2017- 2018، وقد تضافرت الجهود الحثيثة من إدارة الجامعة والكلية والقسم ممثلة في أعضاء هيئتها التدريسية بوضع الأسس والخطط الدراسية والسياسات المعتمدة في التدريس والإشراف العلمي، لتعطي ثمارها المنشودة في خدمة المجتمع ورفده بالكفاءات ذات المهارات العلمية والمعرفية والبحثية الرصينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"