عادي

مشرّعون أمريكيون يعدون بمساعدة أوكرانيا بـ10مليارات دولار..وزيلينسكي: أعطونا طائرات

23:57 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

تعهد أعضاء في الكونجرس الأمريكي، السبت، بصرف عشرة مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا، وجاء ذلك خلال محادثة افتراضية مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي جدد طلبه للحصول على طائرات سوفييتية الصنع.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر للرئيس الأوكراني: «سنصرف بسرعة هذه العشرة مليارات دولار لمساعدة الشعب الأوكراني اقتصادياً وإنسانياً وأمنياً»، وفق ما أفاد مصدر على علم بمحتوى النقاشات.

وصرّح السيناتور الجمهوري ستيف دينز على قناة «فوكس نيوز»: «شارك مشرعون من مجلسي الشيوخ والنواب، جمهوريون وديمقراطيون، في هذه المحادثة. نحن متحدون في دعم أوكرانيا». وأضاف: «يجب أن نصوت على هذه المساعدة البالغة 10 مليارات، والتي سيخصص نصفها للشؤون الإنسانية والنصف الآخر للشؤون العسكرية».

من جهته، دعا زيلينسكي إلى تشديد العقوبات على روسيا، بما في ذلك حظر واردات النفط والغاز، وتعليق بطاقتي فيزا وماستركارد الائتمانيتين في روسيا.

وأضاف شومر في بيان أن زيلينسكي «وجه نداء مؤثراً لدول أوروبا الشرقية لتزويده بطائرات روسية الصنع. وسأبذل قصارى جهدي لإقناع الإدارة بتسهيل نقلها».

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام في مقطع فيديو نشره على «تويتر»: «هناك طائرات متوفرة في دول حلف شمال الأطلسي يعرف الأوكرانيون كيفية استعمالها، لكن يبدو أن الولايات المتحدة جزء من المشكلة، وليس الحل».

وتابع:«دعونا نعطيهم الطائرات والطائرات المسيّرة التي يحتاجون إليها».

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أكد الأحد، الماضي أن دولاً في التكتّل مستعدة لتسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز «ميج»، لكن دول مثل بلغاريا وبولندا وسلوفاكيا أبدت تحفظات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"