عادي
الحلبوسي يبحث مع «الكردستاني» استكمال الاستحقاقات الدستورية

برلمان العراق يؤيد إعادة فتح الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
الحلبوسي خلال استقباله وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني (الخليج)

بغداد-«الخليج»:

وافق مجلس النواب العراقي أمس السبت، على إعادة فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، وذلك بعد أسابيع من العرقلة والمفاوضات في بلد يعيش منذ أشهر عدة جموداً سياسياً. وقال بيان للمجلس إن باب الترشيح لمنصب رئيس البلاد أصبح مفتوحاً لمدة ثلاثة أيام. وأخفق مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في الجلسات السابقة رغم انقضاء مهلة الثلاثين يوماً منذ جلسته الأولى المنصوص عليها في الدستور، ما دفع رئيس البرلمان محمد الحلبوسي إلى إعادة فتح باب الترشيح مرة ثانية في الثامن من فبراير/ شباط الماضي. ولاقت هذه الخطوة رفضاً من قبل بعض نواب الإطار التنسيقي، وقدّم هؤلاء طعناً بالقرار أمام المحكمة الاتحادية العليا.

واعتبرت المحكمة الاتحادية قبل أيام أن إعادة فتح باب الترشيح غير دستورية ما لم تخضع للتصويت في البرلمان، وبناء على ذلك، عقد المجلس أمس السبت، جلسة لطرح القرار على التصويت، وشارك بالجلسة 265 نائباً من أصل 329، وبلغ عدد المصوتين لصالح قرار فتح باب الترشيح لمدة ثلاثة أيام 203 فيما رفض 62 نائباً التصويت. وأرجئت جلسات انتخاب رئيس الجمهورية الذي يقتضي العرف أن يكون كردياً، لعدم اكتمال النصاب بسبب خلافات سياسية خصوصاً بين أبرز حزبين كرديين.

وعكست الخلافات السياسية التي شهدتها الساحة العراقية خلال الأيام الأخيرة حجم الانقسام بين الأحزاب الرئيسية في بلد غالباً ما تتخذ فيه القرارات المهمة بالتوافق.

من جانب آخر، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مع وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني، تطورات الأوضاع السياسية في البلاد واستكمال الاستحقاقات الدستورية. وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس البرلمان العراقي إن «رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة السيد فاضل ميراني».

وأضاف البيان أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، والتباحث حول المرحلة المقبلة، والتأكيد على ضرورة استكمال الاستحقاقات الدستورية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"