عادي
اجتماع للتحالف الثلاثي.. والصرعات تعرقل عجلة تشكيل الحكومة

البرلمان العراقي يفتح للمرة الثالثة باب الترشيح لمنصب الرئيس

01:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
جانب من اجتماع التحالف الثلاثي في بغداد (الخليج)

بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلن مجلس النواب (البرلمان) العراقي، أمس الأحد، للمرة الثالثة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لمرة واحدة فقط وعدم تجديدها، في وقت لا تزال عقدة رئاسة الجمهورية تعرقل عجلة تشكيل الحكومة،

وذكرت الأمانة العامة لمجلس النواب في بيان، «قرر مجلس النواب العراقي بجلسته الثالثة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الأولى فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لمرة واحدة فقط وعدم تجديدها».

من جانب آخر، عقد التحالف الثلاثي، أمس الأحد، اجتماعاً في بغداد. وذكر التحالف في بيان، أنَّ «الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني عقدوا اجتماعاً في بغداد»، من دون الكشف عن أية تفاصيل.

ولا تزال عقدة رئاسة الجمهورية والصراع بين القوى الكردية لحسم المنصب كل طرف إلى صالحه تجعل المشهد السياسي في حالة تأزم بانتظار إيجاد مخرج سياسي لهذه الدوامة، خصوصاً بعد تصويت مجلس النواب على قرار بفتح باب الترشح للمنصب للمرة الثالثة ما يثبت احتمالية دخول كل طرف بمرشح بعيداً عن الطرف الآخر، في سيناريو عقد مشهده إلزام المحكمة الاتحادية بعقد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية بحضور ثلثي أعضاء مجلس النواب.

وأشار ائتلاف «دولة القانون» ضمن إصرارها على مبدأ التوافقية إلى السعي لتفكيك المشاكل بين القوى الكردية وإنهاء حالة الانسداد السياسي، فيما شدد سياسي كردي على أهمية تفعيل النقطة الأهم ضمن مخرجات الانتخابات المبكرة، فيما أكد طرف ثالث أن الفراغ الذي تعيشه العملية الديمقراطية في العراق هو فراغ سياسي وليس دستورياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"