عادي

رئيس الأركان الأمريكي يطالب جنوده بمنع «حرب بين قوى عظمى»

11:19 صباحا
قراءة دقيقتين
كونستانتسا - أ ف ب
طلب رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي، الاثنين، من القوات الأمريكية المتمركزة في أوروبا، إبداء تصميمها على منع اندلاع «حرب بين قوى عظمى»، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
ويجري ميلي جولة في أوروبا للتأكيد على «عزم» واشنطن الدفاع عن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في مواجهة الهجوم الروسي.
وسارعت دول الحلف بقيادة واشنطن لنشر آلاف الجنود في الدول الأقرب إلى روسيا، في ظل القتال في أوكرانيا، الدولة غير العضو في الناتو.
وقال ميلي للجنود الأمريكيين المنتشرين في قاعدة جوية قرب كونستانتسا في جنوب رومانيا «علينا التأكد من قدرتنا على الاستجابة السريعة، وإظهار قوتنا وتصميمنا ودعمنا للحلف (ناتو) لمنع أي عدوان إضافي من الروس ومنع اندلاع حرب بين القوى العظمى».
وأضاف «منذ العام 1914، منذ بداية الحرب العالمية الأولى وحتى العام 1945، أي نهاية الحرب العالمية الثانية.. قتل 150 مليون شخص، لا نريد أن يتكرر ذلك إطلاقاً».
وقال: «الواضح بالنسبة إلي هو وحدة الصف وتصميم حلف شمال الأطلسي في مواجهة تهديد غير مسبوق، وأكبر نزاع على أراض في قارة أوروبا منذ العام 1945».
وتنشر الولايات المتحدة حالياً حوالي 67 ألف جندي بشكل دائم في أوروبا.
وتم نشر حوالي 15 ألف جندي إضافي في الأسابيع الأخيرة في منطقة على طول 1200 كلم في الدول المجاورة لأوكرانيا وبيلاروسيا، حليفة روسيا، لثني موسكو عن التقدّم بشكل إضافي.
وانتشر 2500 جندي أمريكي بالمجموع في دول البلطيق الثلاث -- ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا -- إضافة إلى 10 آلاف جندي في بولندا و2400 في رومانيا و1500 في سلوفاكيا و350 في بلغاريا و200 في المجر.
وزار ميلي 5 من هذه الدول خلال 5 أيام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"