عادي

نحو 144 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا خلال 24 ساعة

21:23 مساء
قراءة دقيقتين

جنيف- أ.ف.ب

انضم أكثر من 140 ألف لاجئ إلى مليونين آخرين فروا من أوكرانيا ومن القتال الذي أشعله الغزو الروسي، وفقاً لآخر إحصاء للأمم المتحدة، الأربعاء.

2,155,271 لاجئاً

وأحصت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين 2,155,271 لاجئاً على موقعها الإلكتروني المكرس لهذه المسألة حتى الساعة (11,00 ت غ). ويزيد هذا العدد ب 143,959 عن الحصيلة السابقة، الثلاثاء.

وتجاوز عدد الفارين من القتال في أوكرانيا الذين لجأوا إلى الخارج، الثلاثاء، عتبة المليوني شخص، بعد 12 يوماً فقط من بدء الغزو الروسي. وأشار المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إلى أن أزمة اللاجئين الأسرع تفاقماً في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتتوقع السلطات والأمم المتحدة تدفّق المزيد من اللاجئين. وفشلت محاولات عدة لفتح ممرات إنسانية منذ بدء الحرب، ولكن أُعلن عن اتفاق جديد صباح الأربعاء. ووفقاً للأمم المتحدة، قد يغادر أربعة ملايين شخص البلاد هرباً من الحرب.

وقدّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن أوروبا يمكن أن تتوقع استقبال خمسة ملايين لاجئ إذا استمر النزاع.

وقبل هذا النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا يزيد على 37 مليون شخص في الأراضي التي تسيطر عليها كييف، ولا تشمل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا أو المناطق الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو.

بولندا

وتستضيف بولندا وحدها أكثر من نصف عدد اللاجئين الذين فروا منذ بدء الغزو الروسي.

وبلغ العدد الإجمالي للاجئين 1,294,903 في بولندا، وفقاً لتعداد مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، لغاية 8 مارس/آذار.

وأعلن حرس الحدود البولندي، الأربعاء، أن 1,330,000 شخص فارين من الصراع في أوكرانيا دخلوا إلى بولندا منذ 24 فبراير/شباط، 93 في المئة منهم مواطنون أوكرانيون. وسُجّل الثلاثاء دخول 142,400 لاجئ. وقبل الأزمة، كانت بولندا تستقبل نحو 1,5 مليون أوكراني جاء معظمهم للعمل في هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

المجر

واستقبلت المجر 203,222 شخصاً أي أقل بقليل من 10% من العدد الإجمالي، وفقاً لمفوضية اللاجئين. وتضم البلاد خمسة مراكز حدودية مع أوكرانيا وحولت الكثير من المدن الحدودية مثل زاهوني المباني العامة إلى مراكز إغاثة، حيث يأتي مدنيون مجريون لتقديم الطعام أو المساعدة.

سلوفاكيا

وفر نحو 153,303 شخصاً من أوكرانيا ولجأوا إلى سلوفاكيا، حتى الثلاثاء، وفق ما نشرت المفوضية. وأشارت الشرطة إلى أن 12613 شخصاً عبروا الحدود من أوكرانيا، الثلاثاء فقط.

مولدافيا

بعد وصولهم إلى مولدافيا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهي واحدة من الأفقر في أوروبا، يواصل قسم من اللاجئين طريقهم إلى رومانيا أو المجر، غالباً للانضمام إلى أفراد من أسرهم. ووفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين، استقبلت مولدافيا 82,762 لاجئاً، بحسب آخر إحصاءات صدرت، الأحد.

رومانيا

في رومانيا، قدرت المفوضية عدد اللاجئين ب85444. وعلى غرار مولدافيا، يواصل عدد كبير من اللاجئين طريقهم لدى شعورهم بالأمان.

في بلدان أخرى

وذكرت المفوضية أن 235,745 شخصاً واصلوا طريقهم بعد عبور الحدود الأوكرانية، إلى دول أوروبية أخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"