عادي
هونج كونج الأعلى وإيران الأقل من مجمل 170 دولة

الإمارات ال 35 عالمياً بأسعار الديزل المنخفضة

21:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
علم الإمارات
علم الإمارات

إعداد: هشام مدخنة

لم تكن أسعار الديزل العالمية أفضل حالاً من باقي مشتقات الطاقة، ونالت نصيبها الوافر أيضاً، على غرار البنزين والغاز، من الارتفاعات خلال الفترة الماضية، متأثرة بلا شك بالأزمة السياسية والعسكرية بين روسيا وأوكرانيا، من جهة، وما تبعها من أزمات اقتصادية وفرض عقوبات وتوترات جيوسياسية بين موسكو والدول الغربية، من جهة ثانية.

وجنحت أسعار الديزل، وهي المادة الأساسية التي تدخل في صلب إنتاج الكثير من المواد الاستهلاكية وتؤثر في أسعارها، إلى مستويات قياسية جديدة خلال الشهر الجاري ليبلغ متوسط السعر العالمي للمادة 1.17 دولار للتر، مع وجود فوارق سعرية كذلك بين الدول الغنية والفقيرة، بحسب الإعانات والضرائب المختلفة للديزل، ما يؤثر في سعر التجزئة للمادة.

جاءت الإمارات في المرتبة ال 35 عالمياً من أصل 170دولة لناحية رخص سعر الديزل عند 0.868 للتر الواحد (3.190 درهم).

وفي المنظور العام، وصل سعر اللتر الواحد للديزل في هونج كونج إلى 2.406 دولار لشهر مارس الجاري، لتكون بذلك الدولة الأعلى من حيث القيمة السعرية للمادة من أصل 170 دولة، وفقاً لبيانات «globalpetrolprices.com»، تلتها مباشرة السويد ب2.386 للتر، ومن ثم النرويج بسعر 2.235 للتر الواحد.

وفي المقابل بلغ سعر لتر الديزل في إيران 0.010 دولار وفي الحد الأدنى من حيث القيمة السعرية العالمية للمادة، تلتها فنزويلا ب 0.025 دولار للتر، وليبيا ثالثة ب 0.033 للتر.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"