عادي
بولندا تقترح حظراً أوروبياً على التجارة معها

موسكو تحذر من عواقب «حرب اقتصادية شاملة» ضد روسيا

17:19 مساء
قراءة 3 دقائق

قالت وزارة الخارجية الروسية إن إعلان الاتحاد الأوروبي عن الحرب المالية والاقتصادية الشاملة ضد روسيا، سيؤدي إلى عواقب لا يمكن التراجع عنها.

وأشارت إلى خسارة أسبوعية ب 37 مليون دولار تتكبدها شركات الطيران الغربية بسبب حظر الطيران فوق روسيا، واقترحت بولندا أن يفرض الاتحاد الأوروبي، حظراً شاملاً على التجارة مع روسيا، فيما أعلنت الولايات المتحدة إدراج مئات الطائرات الروسية على قائمة سوداء.

حرب شاملة

قال مدير قسم الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية الروسية، أليكسي بارامونوف، إن موسكو بصدد تحضير رد على العقوبات غير المسبوقة وغير القانونية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف: «إن العقوبات ليست خيارنا. كنا نرغب لو أن منطق تصريحات وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لو مير، الذي أعلن «حرباً مالية واقتصادية شاملة» ضد روسيا، لم تنجر إليها الدول الأخرى وتسبب بسلسلة من النتائج التي لا رجعة فيها».

وفي نفس السياق قال بارامونوف، إن الصراع الذي نشهده في أوروبا ضد كل ما هو روسي بلغ حدود العنصرية، مشيراً إلى الأحداث التي تم تسجيلها في إيطاليا.

خسارة أسبوعية بالملايين

قالت وزارة النقل الروسية إن التكاليف الإضافية لشركات الطيران الغربية(19 دولة) ، نتيجة حظر طيرانها فوق المجال الجوي الروسي، تقدر بأكثر من 37.5 مليون دولار أسبوعياً.

وأشارت إلى أن ذلك تترتب عنه زيادة في أسعار التذاكر ونقل البضائع، الأمر الذي يقع حتماً على عاتق الركاب وشركات الشحن.

وذكرت وزارة النقل الروسية، أن مئات الرحلات الجوية الأجنبية من أوروبا، وبريطانيا، وكندا والولايات المتحدة، كانت تمر عبر المجال الجوي لروسيا باتجاه منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط.

وأضافت وزارة النقل، أنه نتيجة للإجراءات الجوابية، التي كان يتعين على روسيا اتخاذها ضد شركات الطيران الأجنبية، فإن الإزعاج يحدث في المقام الأول لمواطني هذه البلدان. 

حظر تجاري شامل

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، أمس السبت إن بولندا اقترحت على الاتحاد الأوروبي، أن يفرض حظراً شاملاً على التجارة مع روسيا، وحثت على تشديد العقوبات على موسكو.

وأضاف مورافيسكي: «تقترح بولندا إضافة حظر تجاري إلى حزمة العقوبات هذه في أقرب وقت ممكن، بما يشمل كلا ميناءيها البحريين، وكذلك حظر التجارة البرية. وسيؤدي قطع التجارة الروسية بالكامل إلى إجبار موسكو على النظر فيما إذا كان سيكون من الأفضل وقف هذه الحرب القاسية».

قائمة سوداء للطائرات الروسية

 أدرجت وزارة التجارة الأمريكية، مئات الطائرات الروسية على قائمة سوداء، بما فيها طائرة رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، وطائرات بوينغ لشركة «ايروفلوت»، انتهكت مؤخراً العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا.

وحظرت الولايات المتحدة دخول الطائرات المصنّعة في الولايات المتحدة أو المؤلّفة من 25% على الأقل من قطع أمريكية الصنع، إلى روسيا، دون إذن محدد.

وأشارت الوزارة في بيان ضم القائمة السوداء إلى أنه منذ 2 مارس/آذار 2022، بناء على المعلومات المتاحة للجمهور، حددت الوزارة عدداً من الرحلات التجارية والخاصة من دول العالم الثالث إلى روسيا، وجميعها مملوكة أو خاضعة لسيطرة أو مؤجرة لروسيا أو لمواطنين روس.

ولم تعد هذه الطائرات قادرة على التزود بالوقود والصيانة أو توفير قطع الغيار أو الخدمات، ما يمكن أن يؤدي إلى تجميدها.

وتضم القائمة طائرات تابعة ل«ايروفلوت» و«ايربريدج كارغو» و«يوت اير» و«نوردويند» و«أزور اير» و«أفياستار»، إضافة إلى طائرة «جولفستريم جي-650» الخاصة لأبراموفيتش.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"