عادي

الصين تحقق تقدماً في تطوير لقاحات ضد «أوميكرون»

سجلت أول حالتي وفاة جراء الوباء منذ يناير 2012
01:29 صباحا
قراءة دقيقتين

حققت الصين تقدماً إيجابياً في تطوير لقاحات أحادية ومتعددة التكافؤ ضد متحورات «أوميكرون»، حسبما ذكر مسؤول صحي صيني بارز في مؤتمر صحفي، أمس السبت، فيما سجلت البلاد حالتي وفاة في أسوأ تفش في البلاد منذ أكثر من عام.

وقال تشنغ تشونغ وي، مسؤول في لجنة الصحة الوطنية، إن الدراسات ما قبل السريرية لبعض اللقاحات اكتملت، مع تحقيق تقدم في تطبيقات التجارب السريرية. وأوضح تشنغ أن «الدراسات تظهر أن متحور «أوميكرون» لم يفلت بشكل كامل من اللقاحات المتواجدة»، مشيراً إلى أن التطعيم الكامل لا يزال فعالاً في تقليل خطر الانتقال إلى المستشفى، والمعاناة الشديدة من المرض والوفاة الناجمة عن متحورات «أوميكرون». وتابع قائلاً، إنه «يمكن للجرعة المعززة من اللقاح أيضاً تخفيف خطر تفشي العدوى الناجمة عن متحور أوميكرون».

وفي الوقت الحاضر، تمتلك الصين 29 لقاحاً دخلت مرحلة التجارب السريرية، مع 16 لقاحاً في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، بحسب تشنغ. وأضاف أن 7 لقاحات حصلت على تصريح للتسويق المشروط أو الاستخدام الطارئ، كما تضم قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية اثنين من هذه اللقاحات.

وتم تطعيم نحو 1.24 مليار شخص في أنحاء البر الرئيسي الصيني ضد «كوفيد-19» بشكل كامل حتى يوم أمس الأول الجمعة.

قال مي فنغ، المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية في مؤتمر صحفي، إنه تم استخدام ما يقرب من 3.22 مليار جرعة من لقاحات «كوفيد-19» في البر الرئيسي الصيني حتى يوم الجمعة. وحذر المتحدث من تخفيف الإجراءات الخاصة بمواجهة المرض الذي لا يزال منتشراً، ودعا إلى تنفيذ الإجراءات الحالية الخاصة بالوقاية من «كوفيد-19» والسيطرة عليه بشكل مبكر وأكثر سرعة وصرامة.

ومع عودة انتشار فيروس «كورونا» مجدداً في البلاد خصوصاً «أوميكرون الخفي»، تشهد الصين بكاملها حالياً أسوأ تفشٍّ ل«كوفيد» منذ الموجة الأولى التي اكتشفت نهاية 2019، فقد سجّل برّ الصين الرئيسي أوّل حالتَي وفاة ب«كوفيد- 19» منذ أكثر من عام، كلتاهما في مقاطعة جيلين (شمال شرق)، وفق ما أعلنت لجنة الصحّة الوطنيّة، في وقتٍ تواجه البلاد أسوأ زيادة في الإصابات منذ بداية الجائحة.

وهما أوّل حالتَي وفاة بالفيروس يتمّ الإبلاغ عنهما في البرّ الرئيسي للصين - باستثناء هونج كونج وماكاو - منذ 26 يناير/ كانون الثاني 2021.

وبذلك يصل إجمالي عدد الوفيات في البلاد بسبب الفيروس إلى 4638.

كما سجّلت الصين أمس السبت 4051 إصابة جديدة بالفيروس، بينما أحصت 4365 إصابة في اليوم السابق، وفق لجنة الصحّة الوطنيّة. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"