عادي

«فرط صوتية» و«خفية».. تعرف إلى أسلحة روسيا التي «لا تقهر»

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين

موسكو: (أ ف ب)

تستخدم روسيا في عمليتها العسكرية الحالية في أوكرانيا جزءاً من جيلها الجديد من الصواريخ التي تعدّها موسكو «لا تقهر» أو «فرط صوتية» غير محدودة المدى أو لا يمكن للرادار رصدها، وذلك بعد أن كشف عنها رئيسها فلاديمير بوتين بأربع سنوات.

- «أفانغارد» صواريخ فرط صوتية قادرة على تغيير مسارها وارتفاعها بشكل غير متوقع، ما يجعلها «لا تقهر» بحسب بوتين الذي شبه التقدم العلمي والعسكري في تطويرها «بإرسال أول قمر اصطناعي» روسي. واختبرت الصواريخ الأولى من «أفانغارد» الجديد بنجاح في 2018، وتصل سرعتها إلى 27 ماخ (أي 27 ضعف سرعة الصوت) وضربت هدفاً يقع على بعد نحو ستة آلاف كيلومتر. ودخلت الخدمة في 2019.

- كينجال أو «خنجر»

سمحت صواريخ «كينجال» الباليستية التي استخدمها الجيش الروسي للمرة الأولى الجمعة، بتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض غربي أوكرانيا. وتفيد موسكو بأن هذه الصواريخ التي يمكن التحكم فيها، تعجز عن رصدها أنظمة الدفاع الجوي. ونجحت خلال الاختبارات في إصابة أهدافها على مسافة قد تصل إلى ألف أو ألفي كيلومتر. وتجهز طائرات حربية من طراز «ميغ-31» بصواريخ كهذه.

- «سرمات» العابر للقارات

طور الصاروخ الباليستي الثقيل العابر للقارات «سرمات» من الجيل الخامس لتفادي الدفاعات الصاروخية.

يعد الصاروخ الذي يتجاوز وزنه مئتي طن، أكثر كفاءة من سابقه، الصاروخ فويفودا، وسيكون قادراً على بلوغ أهداف عبر عبور القطب الشمالي والقطب الجنوبي.

- «بيريسفيت» الليزر القتالي

تُصنف الخصائص التقنية لأنظمة الليزر القتالية لـ«بيريسفيت» على أنها سرية. وهي جاهزة للقتال منذ 2019، بحسب وزارة الدفاع.

- الغواصة العملاقة «بوسيدون»

يمكن لـ«بوسيدون» وهي غواصة مسيرة تعمل بالطاقة النووية، أن تسير بعمق يزيد على كيلومتر، وبسرعة 60 إلى 70 عقدة، بينما تظل غير مرئية لأنظمة الكشف. وأجريت الاختبارات في ربيع 2020 لتجهيز غواصة «بيلغورود»، وهي سفينة حطت في البحر في عام 2019، لكن تأجل وضعها في الخدمة، حتى صيف 2022.

- «بوريفيستنيك» المجنح

تؤكد موسكو أنه ذو «مدى غير محدود»، وبإمكانه التغلب على أنظمة الاعتراض، يقوم الجيش الروسي بتطوير صواريخ كروز من نوع بوريفيستنيك تعمل بالطاقة النووية. وخصائصها التقنية سرية.

- «زيركون» صاروخ بحري غير مرئي

في نهاية عام 2021، أعلن نجاح أول تجربة لإطلاق صواريخ زيركون الفرط صوتية. ويحلق الصاروخ بسرعة 9 ماخ لبلوغ الأهداف البحرية والبرية. ويعود أول إطلاق رسمي لصاروخ «زيركون» إلى 2020. وأجريت اختبارات أخرى مذاك في المنطقة الروسية القطبية، ولا سيما من الفرقاطة الأدميرال «غورتشكوف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"