عادي
الميليشيات الإرهابية تتجاهل دعوات هدنة رمضان وتواصل تصعيدها في مأرب

الإمارات تدين محاولات الحوثي ضرب ناقلات النفط بالبحر الأحمر

19:39 مساء
قراءة دقيقتين
3
الإمارات

عدن: «الخليج» ووام

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية تنفيذ هجوم بجنوب البحر الأحمر على ناقلات نفط من خلال زورقين مفخخين، أحبطته قوات التحالف. وأكدت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لميليشيات الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، وللمساعي المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية، ما يتطلب رداً رادعاً لكل ما يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين. وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف إمدادات الطاقة وأمن الملاحة والتجارة العالمية، واستقرار الاقتصاد العالمي، ودعم الإجراءات والتدابير التي يتخذها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لردع هذه الهجمات والتهديدات المتكررة. وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

وكان تحالف دعم الشرعية، أعلن أمس الأول الأربعاء، تدمير زورقين حوثيين مفخخين، وإحباط عملية هجوم عدائي وشيك جنوبي البحر الأحمر، موضحاً أن الزورقين تم إعدادهما لمهاجمة ناقلات نفط عملاقة في باب المندب.

من جانب آخر، اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، امس الخميس، في العاصمة الأردنية عُمان، الأسبوع الثالث من المشاورات الثنائية مع المجموعات والأحزاب السياسية، بعد جولتين سابقتين، مع مجموعات وأحزاب أخرى. 

وذكر مكتب المبعوث الأممي، في موقعه الإلكتروني الإخباري الرسمي على الإنترنت، أن المشاركين ركزوا على أهمية الدعم الإقليمي والدولي لإنجاح أي عملية سياسية مستقبلية، وشددوا على ضرورة معالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية بما يساعد في تخفيف وطأة المعاناة عن جميع اليمنيين، بما في ذلك معالجة قضايا التهميش وإطلاق سراح المحتجزين، وإعادة فتح المطارات والموانئ والطرق في جميع أنحاء اليمن، وفتح الممرات الإنسانية، ودعم الاقتصاد الوطني والتوزيع العادل للموارد، وتوحيد السياسة النقدية على مستوى البلاد.

كما ركّزت النقاشات أيضاً على الحاجة إلى وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لوقف كل الأنشطة العسكرية. وعرض المشاركون رؤاهم حول كيفية التصدي لقضايا رئيسية، بما فيها مستقبل الدولة اليمنية، والتمثيل، والقضية الجنوبية، وترتيبات المرحلة الانتقالية وإعادة الإعمار. وسيستأنف المبعوث الخاص مشاوراته خلال الشهر المقبل.

ورغم الدعوات والجهود لإرساء السلام وإعلان هدنة خلال شهر رمضان المبارك في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، واصلت ميليشيات الحوثي الإرهابية تصعيدها القتالي في جبهات جنوب مأرب لليوم السادس على التوالي.

وأكدت مصادر ميدانية في مأرب، أن الميليشيات الانقلابية واصلت شن هجمات واسعة مستخدمة مختلف الأسلحة على مواقع قوات الشرعية اليمنية والقبائل في المحور الجنوبي لمدينة مأرب، وأن معارك عنيفة دارت بين الجانبين خلال الساعات القليلة الماضية في محور «العمود – الأعيرف»، سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى الحوثيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"