عادي

استئناف المفاوضات الروسية الأوكرانية اليوم وسط ضبابية في النتائج

02:16 صباحا
قراءة دقيقتين

تستأنف المفاوضات الروسية الأوكرانية، اليوم الاثنين، وقال كبير المفاوضين الروس إن محادثات السلام ليست جاهزة لعقد اجتماع على مستوى القادة.

استئناف دون تقدم كاف

قال كبير المفاوضين الروس، فلاديمير ميدينسكي، أمس الأحد، أن المحادثات مع أوكرانيا ستستأنف، اليوم الاثنين، وأضاف أن محادثات السلام لم تحرز تقدماً كافياً لعقد اجتماع على مستوى القادة، وأن موقف موسكو بشأن وضع القرم ودونباس لم يتغير.

وقال ميدينسكي إن أوكرانيا بدأت بإظهار نهج أكثر واقعية في محادثات السلام. وأضاف أن أوكرانيا وافقت على أن تكون محايدة ولا تمتلك أسلحة نووية، وألا تنضم إلى تكتل عسكري، وأن ترفض استضافة قواعد عسكرية.

وقال أراخاميا للتلفزيون الأوكراني، امس الأول السبت، إن مسودة الاتفاق في وضع متقدم بما يكفي للسماح بإجراء مشاورات بين بوتين وزيلينسكي.

ولكن ميدينسكي قال «لسوء الحظ، أنا لا أشارك أراخاميا تفاؤله. فضلاً عن ذلك، فإن الخبراء الدبلوماسيين والعسكريين الأوكرانيين متأخرون كثيراً حتى في تأكيد تلك الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بالفعل على المستوى السياسي بشأن مسودة النص».

أمل بالتوقيع

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن محادثات روسيا مع أوكرانيا ليست سهلة، لكن الشيء المهم أنها مستمرة. قال أنه يأمل في «التوقيع على اتفاق مع أوكرانيا كنتيجة للمحادثات».

كييف تتحدث عن موافقة روسية شفهية

وكان أراخاميا، صرح لقنوات تلفزيونية أوكرانية،السبت، بأن موسكو وافقت «شفهياً» على مقترحات أوكرانية رئيسية، ما يعزز الآمال بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء القتال.

وقال إن أي لقاء محتمل بين الرئيس الأوكراني ونظيره الروسي سيعقد «على الأرجح» في تركيا. لكنه أوضح أنه «لا الموعد ولا المكان معروفان، لكننا نعتقد أن المكان سيكون على الأرجح أنقرة أو إسطنبول».

ورداً على سؤال عمّا سيحدث في حال صوت الأوكرانيون ضد حيادية البلاد، أجاب أراخاميا «إما نعود إلى حالة الحرب، ربما، وإما إلى مفاوضات جديدة».

تفاوض مع بكين على الضمانات

كما أعلن أراخاميا أن كييف تتفاوض مع بكين بشأن الضمانات الأمنية. وقال أراخاميا: «المفاوضات جارية مع الصين من خلال القنوات الدبلوماسية حتى تصبح دولة ضامنة لأوكرانيا». ووفقاً لكييف فإنه يمكن أن تشمل قائمة الدول الضامنة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، بمن فيهم روسيا، إضافة إلى ألمانيا وإسرائيل وإيطاليا وكندا وبولندا وتركيا.

وقال مدير القسم الأوروبي في وزارة الخارجية الصينية وانغ لوتونغ، إن الصين لم تتلق طلبات من كييف بأن تصبح الصين ضامناً أمنياً لأوكرانيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"