عادي

سندات عمان تصعد بعد رفع تصنيف ستاندرد آند بورز

23:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تدني أسعار النفط يفرض اتباع سياسة مالية تقشفية

ارتفعت السندات الحكومية العُمانية بعد رفع ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني، الجمعة؛ إذ تحسنت التوقعات حيال اقتصاد السلطنة بدعم ارتفاع أسعار النفط والإصلاحات الاقتصادية.

رفعت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز التصنيف السيادي لسلطنة عُمان إلى «BB-» من «B+» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتحسنت توقعاتها حيال مستقبل نسبة صافي الدين العُماني إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت ستاندرد آند بورز: «يتحسن وضع الميزانية والمركز المالي الخارجي لعُمان بفضل ارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاج الهيدروكربونات وبرنامج الحكومة لإصلاح المالية العامة».

بدأت عُمان، التي تعتمد في 75 في المئة من مصروفاتها على منتجات النفط والغاز، تنويع مصادر الإيرادات، بما شمل فرض ضريبة للقيمة المضافة بنسبة خمسة في المئة العام الماضي.

وقالت عُمان الأسبوع الماضي إنها ستستخدم فائضاً مالياً متوقعاً، سيكون الأول لها منذ 2014، لخفض الدين العام إلى 19.46 مليار ريال (50.55 مليار دولار) بحلول نهاية إبريل/ نيسان.

وبعد رفع ستاندرد آند بورز التصنيف، ارتفعت السندات الحكومية العُمانية. وأظهرت بيانات من تريدويب التابعة لرفينيتيف أن السندات المستحقة في 2032 ارتفعت إلى 115.43 سنت للدولار، الاثنين من سعر الإغلاق يوم الجمعة عند 114.485.

وقالت ستاندرد آند بورز: إن ارتفاع أسعار النفط في السنة المالية 2022-2023 سيعوض زيادة بعض التخلف المفترض عن تحقيق أهداف الميزانية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"