عادي

9 برامج مبتكرة على تلفزيون الشارقة

00:51 صباحا
قراءة 4 دقائق

يطل تلفزيون الشارقة، التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، على جمهوره، ضمن دورته البرامجية للموسم الرمضاني بتسعة برامج مبتكرة، تشمل قطاعات متنوعة، منها الدينية والاجتماعية والصحية والوثائقية والتراثية والترفيهية.

وتضم قائمة البرامج كلاً من، إيجابيات، وجواهر، والريح المرسلة، وفي رحاب سورة، وصحة وحياة، وفتاوى، ومدفع الإفطار، والعريش، وملهمون، أما المسلسلات فهي، فتح الأندلس، الاختيار3، واسمع وشوف، والجزء الثاني من الكندوش، والجزء الثاني من محمد علي رود.

11

«في رحاب سورة»

في رحلة إيمانية يرافق من خلالها محمد حسن خلف، المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، د.محمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، يعرض برنامج «في رحاب سورة» جماليات البيان القرآني، والأسرار التي تحملها سور القرآن الكريم، حيث يهدف البرنامج إلى بيان تناسق مطلع كل سورة مع خاتمتها، والمواضيع التي تتناولها بشكل عام والإشارات العلمية والقيم الخلقية والتربوية التي تتضمنها السور بالإيقاع اللفظي والبياني والثوب اللغوي.

«جواهر»

يعرّف البرنامج الوثائقي «جواهر» الجمهور بشخصيات حققت إنجازات ونجاحات مهمة في مختلف الصعد سواء الشخصية أو الأكاديمية أو الوظيفية، حيث يرصد البرنامج، الذي يعده ويخرجه محمد الياسي، تجارب هؤلاء الشخصية والتحديات التي واجهوها والمحفزات التي دفعتهم للاستمرار وصولاً لتحقيق أهدافهم، ليكون الجمهور مع قصص ملهمة وناجحة خلال أيام رمضان.

1

«الريح المرسلة»

مع قيم الخير والعطاء التي تنبع من البركات التي ينثرها الشهر الفضيل على الصائمين، يعود برنامج «الريح المرسلة»، الذي يطوف بقاع الأرض، ويسلط الضوء على المشاريع الخيرية والإنسانية التي تقوم بها جمعية الشارقة الخيرية، وتنثر من خلالها الابتسامة على وجوه المحتاجين في المناطق النائية من عدة بقاع من العالم. كما يستعرض القنوات التي يمكن للمتبرعين من خلالها إيصال أموالهم إلى مستحقيها بكل أمان واطمئنان.

«ملهمون»

يجمع تلفزيون الشارقة جمهوره من خلال برنامج «ملهمون»، مع نماذج ناجحة لشخصيات مهمة ومؤثرة في المجتمع تمثل قدوة للأجيال الجديدة في مختلف المجالات، حيث يسلط البرنامج الضوء على مفاتيح نجاح كل شخصية وخبراتها الحياتية والعملية وفلسفتها في الحياة ورؤيتها المستقبلية وتطلعاتها لما ينبغي أن يقوم به الجيل الجديد مع التركيز على ربط النجاح الشخصي بنجاح المجتمع ككل.

1

«صحة وحياة»

يستضيف برنامج «صحة وحياة» نخبة من الأطباء المتخصصين الذين يتناولون مواضيع متنوعة في مجال الصحة والطب، بالإضافة إلى إجراء استطلاعات رأي مع الجمهور حول الموضوع المطروح، والبرنامج من إعداد وتقديم شهد مهند وإخراج مهند كريم.

«فتاوى»

يتناول برنامج «فتاوى» مواضيع متنوعة في الشريعة الإسلامية، حيث يتلقى في كل حلقة استفسارات الجمهور من خلال التواصل عبر الهاتف و«الإيميل» ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي ليجيب عليها الشيخ عزيز بن فرحان العنزي خلال الحلقة.

«مدفع الإفطار»

مع البرنامج الذي حجز لنفسه مكانة عالية في نفوس أهالي الشارقة والعالم العربي، وأصبح علامة مميزة لروحانيات الشهر الفضيل، يأتي «مدفع الإفطار» حاملاً مجموعة من الفقرات الثقافية والدينية والمجتمعية المتجددة، منها فقرة تتناول أعظم العظماء محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى استعراض مواقيت أذان المغرب حسب مواقيت إمارة الشارقة، وتتخلل البرنامج فقرة مسابقات وتقارير تتناسب مع الشهر الفضيل ليختتم البرنامج بفقرة الدعاء.

«إسلامنا حضارة»

مع الإعلامي والكاتب عوض بن حاسوم الدرمكي، الذي يتميز بأدائه المشوق وإطلالته التي جذبت العديد من المشاهدين، يأتي برنامج «إسلامنا حضارة» ليسرد صوراً من جماليات الحضارة الإسلامية، والمناهج الراقية التي جاءت بها الشريعة المطهرة، ويسلط الضوء على المنجزات العلمية للحضارة الإسلامية لإبراز تأثيرها في الحضارة الغربية وإسهامات العلماء المسلمين في تأسيس العلوم الحديثة وبلورة القيم الإسلامية الأصيلة التي تحث على طلب العلم وعمارة الأرض.

«العريش»

يحرص تلفزيون الشارقة على التفاعل مع الجمهور من خلال الاتصالات الهاتفية في برنامج المسابقات التراثي «العريش»، الذي يقدمه موسى البقيشي وناجي خميس، حيث تتوزع المسابقات على أرقام معينة في بداية الحلقة ليقوم المتصل باختيار رقم يؤهله للاشتراك في إحدى مسابقات البرنامج.

«إيجابيات»

يستعرض برنامج «إيجابيات» التجارب والدروس المستفادة من الحياة عبر تناول مواضيع متنوعة مثل التصالح مع النفس، وقوة الامتنان، والتفاؤل والثقة بالنفس، البرنامج يستمر على مدى عشر دقائق، وهو من إعداد وتقديم خالد المنيف من السعودية، وإشراف إيمان الجابري.

«صوت التلاوة»

مع برنامج «صوت التلاوة» الذي يقدمه د.عبدالعزيز الظامر، يطلع المشاهدون على تجارب أشهر قراء القرآن الكريم في العصر الحديث، الذين كان لهم تأثير كبير في العالم الإسلامي، وذلك في قالب وثائقي مشوق، يبرز حياة القارئ والظروف التي أسهمت في إبداعه، والتأثير الكبير الذي أوجده في مجال التلاوة.

5 مسلسلات تاريخية واجتماعية وكوميدية

لجمهور شاشة تلفزيون الشارقة موعد مع خمسة مسلسلات تعرض خلال رمضان، حيث يعود مسلسل «الاختيار» في جزئه الثالث، ليروي بطولات رجال الشرطة والجيش المصري ضد الإرهاب. المسلسل من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة أحمد السقا، وكريم عبدالعزيز، أحمد عز، ياسر جلال، وخالد الصاوي.

ويروي مسلسل «فتح الأندلس» واحدة من قصص الفتوحات الإسلامية التي يفتخر بها العرب، ويبرز ما تقدمه من دروس في الشجاعة والتضحية والإيمان. أما المسلسل الثالث فيحمل عنوان «اسمع وشوف»، وهو عمل يطرح بعض الظواهر الاجتماعية والقضايا الإنسانية المعاصرة برؤية كوميدية. ومن البيئة الشامية، تعود القناة إلى جمهورها بالجزء الثاني من المسلسل الاجتماعي «الكندوش»، الذي يتناول تفاصيل دمشق أيام زمان، ويتناول قضايا الحب والخيانة وغيرها، في حين يغوص المسلسل الخامس «محمد علي رود» بموسمه الثاني، في الطقوس التي تؤمن بالأرواح الشريرة وتعتقد أنها تؤثر في حياة الآخرين من خلال استغلال هذه الطقوس في خداعهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"