عادي

تحذير أمريكي: كوريا الشمالية قد تنفذ تجربة نووية الأسبوع المقبل

01:59 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنط - أ ف ب

حذر المبعوث الأمريكي المكلف شؤون كوريا الشمالية سونغ كيم، الأربعاء، إن بيونج يانج تتجاهل مبادرات الولايات المتحدة لإجراء محادثات وقد تكون تخطط لأول تجربة للأسلحة النووية منذ قرابة خمس سنوات، في 15أبريل/ نيسان، ذكرى ولادة مؤسسها كيم إيل سونغ، وهو يوم عطلة رسمية في البلاد.

وأوضح كيم، أن واشنطن تعتقد أن بيونج يانج قد تكون تخطط لعرض كبير لقدرتها المتنامية في مجال الأسلحة النووية في العطلة السنوية الأسبوع المقبل، والتي تحتفل بالذكرى العاشرة بعد المئة لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس البلاد.

وقال كيم للصحافيين:«نحن قلقون من أن تسعى كوريا الشمالية، في ذكرى 15 أبريل/ نيسان الجاري، إلى القيام بعمل استفزازي آخر» في إشارة إلى تجارب الصواريخ البالستية التي أجرتها بيونج يانج أخيراً.

وتابع: «لا أريد التكهن كثيراً، لكنني أعتقد أنه يمكن أن يكون إطلاق صاروخ آخر، ويمكن أن يكون تجربة نووية».وقال كيم، إن بيونج يانج واصلت تجاهل مبادرات واشنطن لاستئناف المحادثات حول إزالة الأسلحة النووية.

وأضاف: «لم نتلق أي رد من بيونج يانج، وهو أمر مخيب للآمال، لأننا وجهنا رسائل ندعوها فيها إلى حوار غير مشروط».

وتابع: «بدلاً من ذلك، شرعوا في سلسلة تجارب صاروخية بلغت ذروتها أخيرا بإطلاق ما لا يقل عن ثلاثة صواريخ بالستية عابرة للقارات. وتشكل هذه التحركات تهديدا خطيرا للاستقرار الإقليمي».

وأجرت كوريا الشمالية تجارب على أسلحة نووية مرات عدة بدءاً من العام 2006، وكان آخر اختبار لها في العام 2017.

واكتسبت المحادثات الرامية إلى احتواء التهديد النووي لبيونج يانج زخماً في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لكنها توقفت بعد ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"